icon
التغطية الحية

انفجار بمجلس عزاء والدة المتحدث باسم طالبان في أفغانستان

2021.10.03 | 16:03 دمشق

yyyy.png
تفجير في أفغانستان (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سقط قتلى وجرحى من جراء انفجار قنبلة بالقرب من مدخل مسجد "العيدجة" في العاصمة الأفغانية كابل، قرب مجلس عزاء.

وكيل وزارة الإعلام في الحكومة المؤقتة التابعة لطالبان، ذبيح الله مجاهد قال عبر "تويتر"، إن انفجار قنبلة وقع قرب مدخل مسجد "العيدجة" في كابل ما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين.

وبحسب وسائل إعلام أفغانية فإن الانفجار جاء "قويا"، وأشارت إلى أنه وقع بالقرب من مكان إقامة مراسم عزاء والدة ذبيح الله مجاهد ممثل حركة طالبان.

وذكرت  أن تبادلا لإطلاق النار جرى في المنطقة، مرجحة بأنه اشتباك دار بين عناصر طالبان وعناصر من تنظيم "الدولة".

وحتى الساعة لم يتبن التنظيم مسؤولية التفجير في مجلس عزاء والدة ذبيح الله.

لكنه تبنى أمس السبت تفجير عبوة ناسفة على آليتين لطالبان بمنطقة هوفيان بمدينة شاريكار عاصمة باروان.

وفي أيلول الماضي، اتهمت حركة طالبان، تنظيم "الدولة" (خرسان) بالوقوف وراء التفجيرات التي ضربت مدينة جلال آباد مركز ولاية ننغرهار، شرقي أفغانستان، وأسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر الحركة.

وقال وكيل وزارة الإعلام في الحكومة المؤقتة ذبيح الله مجاهد إن التنظيم يقف وراء التفجيرات التي وقعت في مدينة جلال آباد، والتي خلفت مقتل وجرح أكثر من 35 عنصراً من الحركة.

خلايا تنظيم "الدولة" النائمة

على الرغم من سيطرة حركة طالبان على عموم أفغانستان إلا أن تنظيم "الدولة" (خرسان) يمتلك خلايا نائمة في العديد من المناطق، يستخدمها في هجماته ضد مصالح طالبان، وقد استغل التنظيم وجود عناصره النائمة سابقاً خلال عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة كابل، بتنفيذ عدة تفجيرات أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى استهداف محيط المطار بعدد من الصواريخ.

ولا تزال هذه الخلايا النائمة، تسبب أرقاً لحكومة طالبان الوليدة، من خلال استهدافها لعدد من المراكز الحيوية للحركة، والتي قد تتحول مستقبلاً إلى معارك شوارع بين هذه الخلايا والحركة.

ما هو تنظيم "الدولة" خرسان؟

يشكل تنظيم "الدولة" خرسان أخطر تهديد وجودي لحركة طالبان، بالنظر إلى استخدامه نفس الأساليب القتالية، ويجيد القتال في الجبال والأماكن الوعرة.

فالتنظيم تشكل من عناصر منشقة من حركة طالبان ذاتها في 2014، عندما شاع خبر وفاة الملا عمر، مؤسس الحركة، بينما أخفى قادتها الخبر طوال عامين من وفاته في 2013.

وبحسب تقارير إعلامية، بينها قناة "سي أن أن"، فإن تنظيم "الدولة" خرسان يضم ما بين 1500 و2200 عنصر، بينما تتحدث مصادر أخرى عن آلاف، خاصة بعد انضمام مقاتلين من طالبان باكستان إليه، فضلا عن جنسيات أخرى قدمت من العراق وسوريا.