icon
التغطية الحية

انطلاق امتحانات الثانوية والتعليم الأساسي في الشمال السوري

2020.07.04 | 17:28 دمشق

amthanat.jpeg
انطلاق الامتحانات في الشمال السوري (الحكومة السورية المؤقتة)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

انطلقت في الشمال السوري، اليوم السبت، امتحانات شهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة بجميع فروعها للعام الدراسي 2019 - 2020، وسط إجراءات احترازية وأمنيّة مشدّدة خوفاً مِن انتشار فيروس كورونا.

وقالت وزيرة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة هدى العبسي إن الوزارة نسّقت مع الدفاع المدني ووزارة الداخلية في "المؤقتة"، مِن أجل ضمان سلامة الطلاب وسلامة العملية الامتحانية واتخاذ الإجراءات اللازمة لـ حماية الطلاب مِن وباء كورونا.

وأضافت "العبسي" أن عدد الطلاب في التعليم الأساسي بلغ ١٥ ألف طالب، وفي الثانوية العامة ١٠ آلاف طالب، مشيرةً إلى أن وزارة التربية استكملت جميع الاستعدادات لاستقبال الطلاب في مراكزهم الامتحانية، وذلك وفقاً لـ توجيهات الحكومة المؤقتة.

وأوضحت "العبسي" أن وزارة التربية جهّزت القاعات ووزّعت الطلاب عليها، كما جهّزت الأسئلة والدفاتر الامتحانية وأعدّت جداول الامتحانات، وعمِلت على تسمية المراقبين وتوفير المستلزمات الضرورية مِن أجل خلق أجواء امتحانية ملائمة، مشيرةً إلى أن الامتحانات تجري وفق الإجراءات الصحية والالتزام بعملية التباعد الاجتماعي واتباع إجراءات الحماية.

كذلك بدأ طلاّب جامعة حلب (الحرّة) التابعة للحكومة السورية المؤقّتة، أمس الجمعة، امتحانات الفصل الثاني مِن العام الدراسي الحالي 2020، وذلك بعد توقفها لـ أشهر، في ظل إجراءات الوقاية مِن فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وافتتحت إدارة جامعة حلب "الحرة" مركزاً امتحانياَ في منطقة الغزاوية قرب مدينة دارة عزة غرب حلب، وذلك بهدف التخفيف عن الطلاب المقيمين في إدلب وريف حلب الغربي، باعتبار أن مركز الامتحانات الرئيسي في مدينة اعزاز شمال حلب.

وسبق أن تقدّم أكثر مِن ألفي طالب وطالبة في ريفي حلب الشمالي والشرقي إلى امتحانات شهادة الإعدادية، مطلع شهر حزيران الفائت، في منطقة عفرين شمال غرب حلب، سبقهم تقديم 37 ألف طالب وطالبة امتحانات التعليم الأساسي والثانوية العامة في شمال وشرق حلب، منتصف شهر حزيران، وذلك وسط إجراءات مشدّدة للوقاية مِن فيروس كورونا.

وكانت الحكومة المؤقتة قد اتخذت، منتصف شهر نيسان الماضي، العديد مِن الإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، منها تعليق دوام المدارس والجامعات ومنع التجمعات، كما فرضت حظر تجول للرجال والنساء فوق 65 عاماً، والأطفال تحت 12 عاماً، وأغلقت الأماكن العامة.

وتعمل وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، منذ العام 2013، على تنظيم الامتحانات العامة، للرد على حكومة نظام الأسد التي باتت تستغل الامتحانات للتضييق على الطلاب المعارضين للنظام، وقد حظيب شهادة "المؤقتة" باعتراف عددٍ كبير مِن دول العالم.

اقرأ أيضاً.. العبسي: شهادة الحكومة المؤقتة معترف بها في أهم دول العالم