icon
التغطية الحية

انطلاق النسخة الـ 28 من "مهرجان القرين الثقافي" في الكويت

2023.03.09 | 11:03 دمشق

ثقافي
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

انطلقت فعاليات الدورة الـ 28 من "مهرجان القرين الثقافي" في الكويت، والتي تستمر حتى الـ15 من آذار الحالي، بحضور وزراء إعلام عرب وإعلاميين ومثقفين من الدول العربية.

وافتتح المهرجان باحتفاء وتكريم للشاعر الغنائي الكويتي أحمد الشرقاوي، من خلال غناء بعض أعماله بصوت فنانين خليجيين.

ويتزامن المهرجان مع ذكرى مرور 100 عام على افتتاح المكتبة الأهلية في الكويت، وهي النواة لمكتبة الكويت الوطنية. ويشتمل على فقرات مختلفة منها أمسية شعرية للشاعرين قاسم حداد ودخيل خليفة ومسرحية "طاهرة" لفرقة مسرح الخليج العربي، بالإضافة إلى معرض للمخطوطات النادرة ومعرض "الأرض".

ومن أبرز فعاليات المهرجان هذا العام ندوة فكرية بعنوان "المشاريع الثقافية الأهلية.. قراءة واقع واستشراف المستقبل"، تستمر ليومين وتشارك فيها وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني والكاتبة الكويتية بثينة العيسى والإعلامي السعودي مالك الروقي.

كما يشارك في هذه الندوة أيضاً ممثلون عن منصات للتواصل الاجتماعي معنية بالشأن الثقافي، لطرح تجاربهم وكيفية التأثير وصناعة جمهور ثقافي عبر وسائل التواصل.

وخلال المهرجان ستعرض فرق موسيقية عالمية من تركيا وبلغاريا والمكسيك وإيطاليا ومنغوليا بعض أعمالها، بالإضافة إلى أمسية موسيقية بعنوان "ليالي الشرق الكويتية" يقدمها الموسيقار أنور الحريري، وتتضمن معزوفات لأشهر المقطوعات العربية.

ومن المقرر أن يختتم المهرجان أعماله بحفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، وعرض مسرحي بعنوان "سدرة اللؤلؤ" بحضور وزراء الإعلام العرب وحشد من الإعلاميين والفنانين والمثقفين من الدول العربية.

اكتسب مهرجان القرين الثقافي اسمه من أحد الأسماء القديمة لدولة الكويت، وقد انطلق لأول مرة في تشرين الثاني 1994، وأصبح المهرجان الثقافي السنوي الأهم في البلاد.