انطلاق أعمال منتدى "دافوس" الاقتصادي افتراضيا

تاريخ النشر: 25.01.2021 | 12:29 دمشق

إسطنبول - وكالات

انطلقت الإثنين، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، الذي يعقد افتراضياً لأول مرة، بعدما أجبر تفشي كورونا المنظمين على إلغاء الحدث في سويسرا.

وعقدت صباح اليوم، الجلسة الفنية الأولى لأعمال المنتدى الذي يستمر حتى الجمعة القادم، حملت عنوان "استعادة النمو الاقتصادي" بمشاركة وزراء من الهند وسنغافورة، والبنك المركزي الياباني، والمجموعة المالية الروسية.

إلا أن كلمة الافتتاح لنسخة المنتدى هذا العام، ستكون خلال وقت لاحق اليوم، بخطاب للرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي سجلت بلاده وحدها حتى اليوم، نموا اقتصاديا إيجابيا خلال 2020 نسبته 2.3 بالمئة.

وتظهر مؤشرات أن الصين تجاوزت التبعات الاقتصادية لتفشي جائحة كورونا، وهو ما يرتقب أن يعلنه الرئيس شي في كلمته اليوم، إلى جانب توقعات بإعلانه الحوافز الاقتصادية للاستثمارات الأجنبية داخل بلاده.

وبحسب جدول أعمال اليوم الأول، ستعقد جلسة تشارك فيها محافظ البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، لمناقشة آفاق تحفيز الاقتصاد العالمي ومنطقة اليورو على وجه الخصوص.

وفرضت الجائحة نفسها على جدول أعمال أيام المنتدى الخمسة، بأكثر من 20 جلسة خصصت لمناقشة سبل التعافي اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً وصحيا من تبعات الفيروس.

ولم يمنع عقد القمة افتراضياً، من مشاركة قادة دول بارزين في أعماله، أمثال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

ويشارك في نسخة العام الحالي، أكثر من 2000 شخصية من قادة الدول والحكومات ورجال الأعمال بحسب آخر حديث اليوم، يمثلون قرابة 73 دولة.

اقرأ أيضاً.. تسويق الوهم.. الدور الإقليمي الذي صنعه حافظ الأسد لسوريا

والمنتدى الاقتصادي العالمي، منظمة دولية أسست على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب عام 1971 في سويسرا، كما افتتحت في عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين ونيويورك في الولايات المتحدة.

وبدأت المنظمة كتجمع لرجال الأعمال لكنها توسعت لتشمل قضايا إنسانية، وسياسية، واقتصادية.

اقرأ أيضاً.. خبير اقتصادي: لن تعود قيمة الليرة السورية كما كانت في السابق

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد