icon
التغطية الحية

انطلاق أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف

2022.05.30 | 11:56 دمشق

51960198393_6da24b78c8_b.jpg
وفد هيئة التفاوض السورية
جنيف - خاص
+A
حجم الخط
-A

انطلقت اليوم الإثنين، أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، لتقديم مبادئ جديدة، ضمن محطات سياسية لم تصل إلى أي نتيجة ملموسة منذ بدء عقدها.

وقال مراسل تلفزيون سوريا، إن الجلسة الأولى من أعمال الجولة الثامنة بدأت في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وسط توجه ممثلي هيئة التفاوض إلى مقر هيئة الاجتماع منذ قليل.

وأضاف المراسل أنه من المقرر أن تقدم مجموعة من ثمانية أعضاء من وفد ممثلي المجتمع المدني اقتراح صياغة للمبدأ الدستوري الأول تحت عنوان الإجراءات القسرية الأحادية الجانب من منطلق دستوري.

وفي وقت سابق، أعلن مكتب المبعوث الأممي غير بيدرسن عن عقد جولة مفاوضات جديدة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية؛ خلال الفترة من 30 أيار إلى 3 حزيران، وذلك لاستكمال ما تمت مناقشته في الجولة السابقة، في آذار الماضي.

جلسات مغلقة 

وأوضح بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي أن "الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف، على عكس الجولات السابقة، والتي لم تستطع المفاوضات خلالها تحقيق تقدم مهم".

وأضاف البيان أنه في اجتماع الجولة السابعة "كانت الهيئة المصغرة، التي تتألف من وفد مرشح من النظام السوري ووفد المعارضة ووفد المجتمع المدني، ناقشت مشاريع نصوص دستورية حول 4 مبادئ دستورية، تشمل أسس الحكم وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة".

وأنهت اللجنة الدستورية السورية جولتها السابعة، نهاية آذار الماضي، من دون أن تقدم أي جديد في طريق الحل السوري، في حين أكد بيدرسن أنه "سيبذل كل ما في وسعه لتقريب وجهات النظر بين الأعضاء".

اللجنة الدستورية السورية

الجدير بالذكر أن أعمال اللجنة الدستورية تتم برعاية الأمم المتحدة، ضمن إطار الحل السياسي للأزمة السورية الممتدة منذ العام 2011، ووفقاً للقرار الأممي 2254 الصادر عام 2015.

وينص القرار على تشكيل حكم انتقالي وكتابة دستور يسبق إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهو ما قسم المفاوضات إلى 4 فروع، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب.

ويقود المبعوث الأممي بيدرسن، تسيير المفاوضات بين أطراف اللجنة الدستورية، في حين قاد سلفه ستيفان دي ميستورا، جولات عديدة في جنيف، وامتدت لفترات طويلة دون تحقيق تقدم.