icon
التغطية الحية

انسحاب الروس يخلف مدرعات محترقة وحطام طائرة الشحن الأكبر في العالم |فيديو+ صور

2022.04.04 | 01:14 دمشق

shhnn.jpg
من حطام طائرة الشحن أنتونوف (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

خلّف انسحاب القوات الروسية من ضواحي العاصمة الأوكرانية كييف، العديد من المدرعات المدمرة والمحترقة في الشوارع، وخاصة شوارع مدينتي بوتشا وغوستوميل العائدتين حديثاً إلى سيطرة الجيش الأوكراني.

وكالة الأناضول التركية تمكنت من رصد الأوضاع الميدانية في المدينتين المذكورتين بُعيد انسحاب القوات الروسية منهما، حيث كانتا ميداناً واسعاً للاشتباكات العنيفة التي دارت بين القوات الروسية والجيش الأوكراني.

ويظهر تسجيل مصوّر للوكالة العديد من المركبات المدرعة المحترقة وهي تملأ الشوارع في بوتشا وغوستوميل، إلى جانب المباني المهدّمة. كما لوحظ وجود قنابل يدوية وذخائر لم تنفجر بعد، متناثرة في شوارع وأزقة المدينتين.

ونقلت الوكالة التركية عن إحدى سكان غوستوميل "سفيتلانا بيليك" قولها بأن المنطقة شهدت اشتباكات عنيفة قبل استعادة الجيش الروسي السيطرة عليها، مضيفة أنها تتجوّل برفقة أصدقائها على متن الدراجات الهوائية في شوارع المدينة، بحثاً عمن لا يزالون على قيد الحياة، لتقديم الإسعافات الأولية لهم.

كما نقلت عن رئيس الإدارة العسكرية المحلية في غوستوميل تاراس دومانكو، أنهم استعادوا السيطرة من جديد في المدينة وضواحيها. وأوضح أنهم يجلون حالياً المدنيين ويقدمون المساعدات والإسعافات الأولية لهم، في خطوة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

من جانب آخر، أعلنت النائبة العامة الأوكرانية إيرينا فينيستوفا في بيان نشرته أمس الأحد على تويتر، العثور على 410 جثث تعود لمدنيين في المناطق المستعادة حديثاً من قبل الجيش الأوكراني في ضواحي كييف.

وأضافت أن عمليات البحث والإنقاذ متواصلة "في كل شبر من مناطق كييف"، موضحة أن المفتشين العدليين، وخبراء المتفجرات وأخصائيي الطب العدلي والأطباء يرافقون فرق البحث والإنقاذ في كييف.

حطام أكبر طائرة شحن في العالم

وفي السياق، نشرت الأناضول صوراً لحطام طائرة "أنتونوف 225" التي تعد أكبر طائرة شحن في العالم، وذلك عقب استهدافها في أوكرانيا من قبل القوات الروسية.

وقالت الوكالة إن الطائرة المحطمة موجودة حالياً في حظيرتها المخصصة لها بمدينة غوستوميل قرب كييف، حيث لحقت بها أضراراً كبيرة من جراء القصف الروسي في أعقاب بدء غزو روسيا لأوكرانيا في الـ24 من شباط الماضي.

وأدى القصف الروسي لطائرة "أنتونوف 225 مريا"، إلى انفلاقها لنصفين، بحسب وصف الوكالة. وإلى جوار حطام الطائرة، توجد العديد من المركبات والمدرعات العسكرية والدبابات التي تظهر حجم الاشتباكات التي دارت في المنطقة بين القوات الروسية والأوكرانية