icon
التغطية الحية

انخفاض قياسي في سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار

2022.07.06 | 11:35 دمشق

الليرة التركية
الليرة التركية أمام الدولار
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت الليرة التركية، اليوم الأربعاء، انخفاضاً جديداً أمام العملات الأجنبية مقتربة من عتبة 17.20 ليرة مقابل الدولار الأميركي، وذلك بعد تحسن نسبي شهدته خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية 17.18 ليرة مقابل الدولار مع افتتاح الأسواق المالية الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت مدينة إسطنبول، وفق موقع "doviz" المختص بأسعار الصرف.

ووصل سعر الليرة التركية إلى 17.70 أمام اليورو، في الوقت الذي بلغ فيه سعر غرام الذهب 979 ليرة تركية.

وتراجعت الليرة التركية أكثر من 1 في المئة مقابل الدولار اليوم الأربعاء، متخلية عن المكاسب التي حققتها في بداية الأسبوع الماضي، مع تقييم المستثمرين لبيانات تظهر ارتفاعاً جديداً في التضخم إلى أعلى مستوى في 24 عاماً، وفقاً لوكالة رويترز.

ارتفاع ملحوظ

وكانت العملة التركية قد ارتفعت إلى 16.03 في 27 من حزيران الماضي بعد أن تحركت تركيا لتعزيز العملة من خلال تقييد الإقراض بالليرة للشركات الغنية بالعملة الصعبة.

وكان هذا أحدث إجراء في سلسلة من التحركات الهادفة لتعزيز الليرة بعد أن تراجعت قيمتها 44 في المئة العام الماضي عقب سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعانت الليرة التركية نزيفاً في سعر صرفها أمام الدولار خلال الأشهر الماضية، حيث خسرت ما يصل إلى 22 في المئة من قيمتها منذ مطلع عام 2022.