انخفاض في الأسواق العالمية بعد اكتشاف سلالة كورونا "أوميكرون"

صورة تعبيرية (إنترنت)

2021.11.27 | 12:42 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

تكبدت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا يوم أمس خسائر كبيرة لم تشهدها منذ أكثر من عام، وذلك على خلفية اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم "أوميكرون"، وفقاً لموقع "Investing.com".

وتراجعت الأسهم الأميركية المرتبطة بالسفر والبنوك والسلع الأساسية كشركات الخطوط الجوية الجنوبية الغربية والخطوط الجوية الأميركية والخطوط الجوية المتحدة ما بين 5.8 في المئة و 8.9 في المئة في تداولات يوم أمس.

كما انخفضت أسهم مقرضي وول ستريت مثل (بنك أوف أميركا وسيتي جروب إنك وجي بي مورجان تشيس وشركاه وجولدمان ساكس وويلز فارجو وشركاه ومورجان ستانلي) ما بين 3 في المئة و 4 في المئة، حيث قلص المستثمرون الرهانات على رفع أسعار الفائدة الأميركية بشكل أسرع.

وفي ألمانيا سجلت أسواق الأسهم انخفاضاً في نهاية تداولات يوم الجمعة، حيث سُجلت خسائر في قطاعات الصناعات، التأمين والمواد الكيماوية.

وعند نهاية التداولات في فرانكفورت، أغلق مؤشر (داكس 30) على انخفاض عند 4.15 في المئة، في أدنى مستوى قياسي له خلال شهر، بينما مؤشر (MDAX) هبط بنحو 3.32 في المئة ومؤشر (TecDAX) التكنولوجي انخفض بنحو 1.25 في المئة، في حين ارتفعت العقود الآجلة على عقود الذهب للتسليم شهر كانون الأول 0.10 في المئة وأغلقت عند سعر 1786.00 دولاراً أميركياً للأونصة. كما هبطت عقود نفط خام (WTI) الآجلة للتسليم شهر كانون الثاني 11.75 في المئة ووصل سعرها إلى 69.18 دولاراً للبرميل، وعقود نفط برنت لشهر كانون الثاني سجلت أيضاً انخفاضا بنسبة 10.18 في المئة وأغلقت بسعر 73.85 دولاراً للبرميل.

وكمثيلاتها الأميركية والألمانية سجلت الأسهم البريطانية انخفاضاً في نهاية تداولات يوم الجمعة، في قطاعات السياحة والترفيه، والبنوك المصرفية وتأمين الحياة.

ومن بين الأسهم القيادية التي خسرت اليوم في بريطانيا سهم (invuk100) الذي انخفض -3.69 في المئة ليصل إلى 1,139.5 جنيه إسترليني، بينما كان في بداية التداول 1,147.0 جنيه.

وأثار نبأ ظهور متحوّر من فيروس كورونا قلق العالم مجدداً، وذلك بعد إعلان علماء اكتشافهم أمس سلالة متحورة جديدة من كوفيد 19 في جنوب أفريقيا، أطلقوا عليها مسمّى "أوميكرون"، حيث أعادت بعض الدول الأوروبية والآسيوية تشديدها لقيود السفر إلى أراضيها عقب الإعلان عن المتحوّر، حيث فرضت الحكومة البريطانية حظراً على رحلات الطيران من دولة جنوب أفريقيا وبلدان مجاورة، وطالبت مواطنيها القادمين منها بالخضوع لحجر صحي وقائي، كما أعلنت إيطاليا فرض حظر على دخول من زار جنوب أفريقيا خلال الـ14 يوماً الماضية، في حين أفاد مصدر بوزارة الصحة الألمانية أن البلاد ستعلن أن جنوب أفريقيا "منطقة سلالة متحورة"، من جهتها، أوقفت فرنسا جميع الرحلات القادمة من جنوب أفريقيا لمدة 48 ساعة بينما ستحظر كلٌّ من البحرين وكرواتيا الرحلات القادمة من بعض الدول، أما الهند فقد أصدرت مذكرة إرشادية لجميع الولايات باختبار وفحص المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وبعض الدول الأخرى، كما شددت اليابان القيود بالنسبة للقادمين من جنوب أفريقيا وخمسة بلدان أفريقية أخرى.