انخفاض حاد في أعداد المسحات لفحص كورونا في شمال غربي سوريا

24 تشرين الأول 2020
إدلب - خاص

أعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم، انخفاض أعداد مسحات فحص فيروس كورونا المتوفرة حالياً في شمال غربي سوريا بشكل حاد.

وقالت الشبكة في بيان لها اليوم إنه بسبب الضغط على مختبراتها نتيجة زيادة عدد الحالات المشتبهة بإصابتها بفيروس كورونا بشكل متسارع في مناطق الباب وإدلب وعفرين، اضطررنا لاستهلاك كمية كبيرة من المسحات بشكل مفاجئ مع استهلاك المخزون الاحتياطي الآن.

وأضافت الشبكة أنه "بسبب الطلب العالمي الكبير وصعوبات الإمداد حدث انخفاض حاد بعدد المسحات المتوفرة حاليا؛ حيث سيتم استدارك النقص يومي الإثنين والثلاثاء (٢٦ -٢٧ تشرين أول) بتأمين ٥٠٠٠ مسحة من برنامج الإنذار المبكر والاستجابة وخلال فترة لاحقة ستقوم منظمة الصحة العالمية WHO بتزويدنا بعدد إضافي من المسحات بحيث نتجنب حدوث النقص مرة أخرى".

وقال الدكتور أنس السيد دغيم مسؤول الرعاية الأولية في مديرية صحة إدلب لتلفزيون سوريا إن المسحات البلعومية الأنفية للتقصي عن فيروس كورونا في مراكز العزل في محافظة إدلب لم يبقَ منها سوى العشرات أو أقل، وتكفي كأقصى حد إلى يوم غد الأحد، فيما نفذت المسحات في مراكز حلب.

وأضاف الدغيم أنهم تواصلوا مع شبكة الإنذار المبكر حيث وعدوهم بتقديم مسحات جديدة من قبل منظمة الصحة العالمية الأسبوع القادم.

من جانبه أوضح مراسل تلفزيون سوريا أن كل المراجعين لأخذ مسحات جديدة يتم تأجيله لمدة يومين، ويخبروه بنفاد كمية المسحات في المخابر.

يذكر أن مناطق شمال غربي سوريا شهد خلال الفترة الماضية ارتفاعاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا حيث تم تسجيل 3975 إصابة حتى يوم أمس، وذلك بعد إجراء 21138 تحليلا.

مقالات مقترحة
نائب وزير خارجية الأسد: الجولان سيعود وبومبيو راحل
ماذا تخطط إدارة ترامب في زيارة وزير خارجيتها إلى الجولان؟
"هذه الأرض جزء من إسرائيل"..ماذا قال أشكنازي وبومبيو عن الجولان؟
كورونا.. 66 وفاة في الأردن و11 في لبنان
حجر صحّي في حيّ كامل بإسطنبول وتركيا تسجّل أعلى إصابات بكورونا
9 وفيات و281 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا