انخفاض أعداد المواليد في الصين بنسبة 15% بسبب كورونا

تاريخ النشر: 09.02.2021 | 13:29 دمشق

إسطنبول - وكالات

كشفت وزارة الأمن العام في الصين أن عدد المواليد في البلاد تراجع 15 بالمئة في 2020 مقارنة بالعام السابق، وذلك مع ظهور فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد وقرارات تكوين الأسرة.

وقالت الوزارة يوم الإثنين، إن الصين شهدت ميلاد 10.035 مليون شخص في العام الماضي، مقارنة مع 11.79 مليون في 2019. وكانت نسبة الذكور في مواليد العام الماضي 52.7 بالمئة، بينما كانت نسبة الإناث 47.3 بالمئة.

وفي السنوات الأخيرة، تردد كثيرون من الأزواج في إنجاب الأطفال بسبب ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية والتعليم والسكن. ولم يؤثر التخلي في عام 2016 عن سياسة الطفل الواحد، التي استمرت لعقود، بشكل كبير على زيادة عدد المواليد في البلاد.

وأثرت المخاوف الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا في العام الماضي على قرارات الإنجاب مما أدى إلى استمرار انخفاض المواليد على المدى الطويل في أكثر دول العالم اكتظاظا بالسكان.

ويبلغ عمر حوالي 20 بالمئة من المواطنين الصينيين، أي حوالي 250 مليون نسمة، 60 عاما أو أكثر.

اقرأ أيضاً: 220 مليار قطعة.. صادرات الصين من الكمامات خلال عام واحد

 يذكر أن فريق من علماء المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة توصلوا إلى معرفة سبب تفشي فيروس "كورونا" في الصين والذي كان وراءه الخفافيش التي نقلت الفيروس.

وبحسب نتائج بحث الفريق العلمي، فإن آليات التغيير البيئي في جنوب الصين والمناطق المحيطة أدى الى زيادة حادة في تنوع أنواع الخفافيش، والتي وصفت بأنها سبب تفشي هذا الفيروس.

ووجد العلماء بأن تغير المناخ العالمي وارتفاع درجات الحرارة، وزيادة ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، غيّر تكوين الغطاء النباتي والموائل الطبيعية للحيوانات في العديد من مناطق العالم، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

كما كشفت دراسة بيئية واسعة النطاق في جنوب الصين والمناطق المحيطة بها في ميانمار ولاوس عن تغيرات كبيرة في نوع الغطاء النباتي في هذه المناطق خلال القرن الماضي، مما خلق بيئة مواتية للخفافيش للعيش هناك، بحسب ما نشرت مجلة " sciencedirect ".

اقرأ أيضاً: فيروس (نيباه) المرعب.. ما حقيقته ومصدر انتشاره؟

اقرأ أيضاً: الصين توقف شبكة تجار تزيف لقاحات كورونا
 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
10 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس