icon
التغطية الحية

انتشار الكوليرا يرفع أسعار المياه المعبأة في ريف دير الزور

2022.09.15 | 19:54 دمشق

مياه معبأة في دير الزور (خاص)
مياه معبأة في دير الزور (خاص)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار المياه المعبأة في قرى وبلدات ريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) نتيجة ازدياد الإقبال عليها بعد انتشار مرض الكوليرا في المنطقة.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن أسعار المياه المعبأة ارتفعت بنسبة 100 في المئة في مناطق مختلفة من ريف دير الزور الغربي مثل قرى وبلدات الكسرة وحمار العلي والحصان ومحيميدة حيث بلغ سعر علبة المياه المعبأة سعة 250 مل 500 ليرة سورية بعد أن كان 250 ليرة، في حين بلغ سعر علبة 1500 مل 1000 ليرة سورية بعد أن كان 500 ليرة.

وأضافت المصادر أن انتشار مرض الكوليرا بشكل واسع في المنطقة أدى إلى إقبال الأهالي على شراء المياه المعبأة خشية إصابتهم بالمرض حيث توجد أحياء كثيرة في هذه القرى والبلدات لا تصلها المياه ويضطرون إلى تعبئة المياه من الصهاريج الجوالة والتي تعبأ بشكل مباشر من نهر الفرات.

ولجأ عدد كبير من أهالي الريف الغربي إلى غلي الماء قبل شربه واستعماله للأغراض المنزلية نتيجة عدم قدرتهم على شراء المياه المعبأة بسبب ارتفاع سعرها وحاجتهم إلى كميات كبيرة من المياه للشرب.

وفيات بعد تفشي مرض الكوليرا في دير الزور 

ويوم الإثنين الماضي أعلنت "هيئة الصحة" التابعة "للإدارة الذاتية" تسجيل 3 وفيات وإصابات بالكوليرا في الرقة ودير الزور بسبب مرض الكوليرا، وناشدت منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم اللازم لمواجهة المرض، وقالت مصادر لتلفزيون سوريا إن أحد الأشخاص توفي في مشفى الرقة واثنين في دير الزور. 

ودعت "مؤسسة المياه" بمناطق "قسد" في دير الزور الأهالي الذين يشترون مياه الشرب من الصهاريج إلى التوجه لمحطات المياه لتزويدهم بمادة الكلور، بينما دعا "مجلس دير الزور المدني" المنظمات العاملة في المنطقة إلى المساهمة في التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه.

تسجيل عشرات الحالات وتحذير باقي المناطق

من جانبه أعلن مدير مستشفى الكسرة غربي دير الزور، طارق الإبراهيم، يوم السبت الماضي، عن استقبال المستشفى لنحو 50 حالة مرضية تعاني من أعراض الإصابة.

وأضاف، في تسجيل صوتي نشرته صفحة عين الفرات على فيس بوك، أنه تم إثبات 24 حالة إيجابية مصابة بالمرض منذ يوم الأحد الماضي.

وذكر أن المنطقة الشرقية من دير الزور والشمالية لم تسجّل إصابات إلى الآن، لكن المرض يتجه إلى التفشي فيهما، موضحاً أن الإصابات بدأت في الكسرة وحمار الكسرة وانتهت بحالة إيجابية في قرية الجنينة على مسار نهر الفرات.

وشدد "الإبراهيم" على ضرورة الحذر وإجراء جولات على كل المستوصفات وأطباء الداخلية وأطباء الأطفال لأخذ عينات من المشتبه بهم مع معلومات شاملة عن المريض، مع التأكيد على ضرورة تحويل الحالات الحرجة إلى المشافي.

ونصح في تعقيم مياه الشرب بالكلور العادي عبر إضافة كأس على كل 5 براميل، وتنظيف المراحيض العامة والخاصة ومقابض الأبواب، معلناً أنهم مناوبون بشكل كامل في المشفى لوجود حالة طوارئ.