icon
التغطية الحية

انتخابات لبنان.. إعلان النتائج النهائية وتقدم لحزب جعجع والحراك المدني

2022.05.17 | 09:29 دمشق

aa-20220516-27880761-27880754-ntkhbt_lbnn_ln_ntyj_4_dwyr_wlfrz_mtwsl_blbqy.jpg
إعلان نتائج الانتخابات اللبنانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، النتائج الرسمية لـ 15 دائرة انتخابية في الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم 15 أيار الجاري، حيث أظهرت النتائج تقدماً لحزب القوات اللبنانية ومرشحي الحراك المدني على حساب حزب الله وحلفاؤه.

وأعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، بحسب النتائج النهائية أن حزب القوات اللبنانية حصل على 19 نائباً في البرلمان، في الوقت الذي حصل التيار الوطني الحر على 17 نائباً فقط.
وأمس الإثنين قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي في مؤتمر صحفي، إن الانتخابات ناجحة، مبيناً أن "نسبة الشوائب قليلة جداً نسبة لعدد الدوائر الانتخابية"، بحسب وكالة الأناضول.

ونفى الوزير اللبناني ما تردد عن صناديق اقتراع مفقودة في بعض الدوائر، موضحاً أن نسبة الاقتراع وصلت إلى 41% وهي جيدة وليست منخفضة مقارنة بالانتخابات التشريعية السابقة. وأكد مولوي أن نتائج بقية الدوائر ستعلن تباعاً فور توثيقها بشكل نهائي من قبل الجهات القضائية.

تقدم لجعجع على حساب عون

وأظهرت النتائج التي أعلنتها الأحزاب السياسية تراجع التيار الوطني الحر، وتقدم حزب القوات اللبنانية الذي يقوده سمير جعجع، إضافة إلى حصد لوائح الحراك المدني عدداً من المقاعد واحتفاظ أطراف أخرى بالمقاعد التي كانت في حصتها.

وقد أظهرت النتائج التي نشرتها وزارة الداخلية أن إيلي الفرزلي نائب رئيس البرلمان خسر مقعده عن المسيحيين الأرثوذكس في قضاء البقاع الغربي.

وأما النتائج غير الرسمية فقد أظهرت خسارة النائب عن الحزب القومي السوري الاجتماعي أسعد حردان المقعد الأرثوذكسي في دائرة الجنوب الثالثة، والذي يشغله منذ عام 1992، كما أظهرت خسارة النائب الدرزي طلال أرسلان في دائرة عاليه بمحافظة جبل لبنان.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، نقلت وكالة رويترز عن 3 مصادر متحالفة مع حزب الله أنه من المحتمل أن يخسر الحزب وحلفاؤه أغلبيتهم في البرلمان.

وذكرت المصادر -التي أكدت أن توقعاتها تستند إلى نتائج غير نهائية- أن حزب الله وحلفاءه قد لا يحصلون على أكثر من 64 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 128.

وكان الحزب والمتحالفون معه فازوا بأغلبية 71 مقعداً في الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2018.

في حين حصل حزب الله على 13 مقعداً على الأقل وفقاً للنتائج الأولية غير الرسمية، وأما الإدارة الانتخابية لحركة أمل التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري- فأعلنت فوزها بـ17 مقعداً. ووفقاً لأرقام برلمانية من حزب الله وحركة أمل المتحالفة معه، فقد تمكن الحزبان من اقتناص كل المقاعد المخصصة للشيعة.

في غضون ذلك، قالت مديرة المكتب الإعلامي لحزب القوات اللبنانية إن النتائج الأولية غير الرسمية تظهر حصول الحزب على 20 مقعداً حتى الآن، بحسب قناة الجزيرة.

وأشارت النتائج غير الرسمية الصادرة عن التيار الوطني الحر الذي أسسه الرئيس اللبناني ميشال عون إلى حصوله على 15 مقعداً حتى الآن، وهو ما يعني أنه قد يخسر صدارة الكتل المسيحية لصالح حزب القوات بزعامة سمير جعجع.

والتيار الوطني الحر هو أكبر حزب مسيحي في البرلمان اللبناني منذ العام 2005.

حضور لافت للمجتمع المدني

وسجلت لوائح مجموعات ما يعرف بالمجتمع المدني والتغيير على 7 مقاعد، كما أعلن الفريق الانتخابي للحزب التقدمي الاشتراكي فوز الحزب بـ7 مقاعد على الأقل.

وحصل تيار المردة وحزب الكتائب وحزب الطاشناق على 3 مقاعد لكل منها، وجمعية المشاريع الإسلامية على مقعدين، والجماعة الإسلامية على مقعد واحد، وفق النتائج الأولية غير الرسمية.

وتشهد الانتخابات البرلمانية في البلاد هذا العام تغيراً أساسياً تمثل في غياب تيار المستقبل، الذي شكل لمدة 3 عقود عصب الحضور للطائفة السُّنية سياسياً.

ومنذ بضعة أشهر، أعلن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري زعيم تيار المستقبل تعليق نشاطه السياسي، وهو إعلان يتوقع مراقبون أن يترك أثره على التمثيل السياسي للطائفة السُّنية في المشهد اللبناني خلال المرحلة المقبلة.

وقال الحريري اليوم في تغريدة على تويتر إن لبنان أمام منعطف جديد بعد انتهاء الانتخابات التشريعية.

ورأى الحريري أن "الانتصار الحقيقي هو دخول دم جديد إلى الحياة السياسية"، كما رأى أن قراره بالانسحاب كان صائباً وأنه هز ما سماها "هياكل الخلل السياسي"، من دون أن يعني ذلك التخلي عن المسؤولية، حسب قوله.

انتخابات في ظل أزمات

وهذه الانتخابات هي الأولى بعد سلسلة أزمات هزت لبنان خلال العامين الماضيين، بينها انهيار اقتصادي واحتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة وانفجار كارثي في بيروت.

وأقفلت صناديق الاقتراع عند السابعة مساء أول أمس الأحد، باستثناء عدد من المراكز التي بقيت مفتوحة إلى حين إدلاء كل الناخبين الموجودين داخلها بأصواتهم.

وبلغ عدد المرشحين لهذه الانتخابات 719 مرشحاً منضوين تحت 103 لوائح، من ضمنها 56 لائحة باسم مجموعات التغيير والمجتمع المدني في البلاد، في حين بلغ عدد الناخبين المدعوين للمشاركة في الانتخاب نحو 4 ملايين.