اليونان.. هيئة حكومية تدعو لوقف إجبار اللاجئين على العودة لتركيا

تاريخ النشر: 29.04.2021 | 09:39 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

دعا ديوان المظالم في اليونان (هيئة حكومية مستقلة)، سلطات البلاد إلى وقف إجبار اللاجئين على العودة إلى تركيا، عبر نهر مريج الفاصل بين البلدين، وفق وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تقرير صدر عنه، الأربعاء، حول نتيجة الأبحاث التي أجريت للبلاغات المتعلقة بإجبار مواطني بلدان أجنبية، عبر نهر مريج، على العودة إلى تركيا، بين عامي 2017 – 2020.

وأعرب التقرير عن قلقه إزاء وجود بلاغات تفيد بتورط الشرطة اليونانية في عمليات إجبار اللاجئين على العودة إلى تركيا.

وأضاف أن "السلطات اليونانية سهّلت أو شجّعت على الأقل، إجبار اللاجئين على العودة إلى الأراضي التركية، هذا إن لم تشارك فيه فعليا".

وطالب التقرير السلطات اليونانية بتعزيز الإجراءات القانونية الخاصة بهذا الخصوص، وزيادة الشفافية واحترام مبادئ دولة القانون، والعمل على إعداد خطة عمل حازمة لعرقلة تكرار إجبار اللاجئين للعودة إلى تركيا.

يُذكر أن منظمة المجتمع المدني "Legal Centre Lesvos" النشطة في اليونان، كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد الأخيرة في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، بسبب إجبارها اللاجئين الراغبين في العبور إلى أوروبا عبر بحر إيجة، على العودة إلى تركيا.

ويعلق في مخيمات اليونان، عدد من اللاجئين السوريين، إذ سبق أن أكد "الائتلاف السوري" المعارض أن اللاجئين السوريين في المخيمات اليونانية يعيشون أوضاعاً مأساوية، تشمل ممارسات عنصرية وأعمال تجريف لأماكن إقامتهم.

يذكر أن منظمات حقوقية انتقدت قيام وزارة الدفاع اليونانية بإنشاء حاجز عائم لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس، بطول 2.7 كم وارتفاع 1.10 متر، معتبرين أن هذه الخطوة تهدد حياة طالبي اللجوء الذين يتكدسون في قوارب مطاطية تغمرها المياه ويحتاجون في كثير من الأحيان إلى إنقاذ سريع.