اليونان منعت دخول 40 ألف طالب لجوء من تركيا منذ بداية 2022

تاريخ النشر: 28.05.2022 | 20:25 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2022 | 20:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكدت السلطات اليونانية، يوم السبت، أنها منعت خلال العام الجاري ما يقارب الـ 40 ألف طالب لجوء من دخول أراضيها من تركيا عبر نهر إيفروس الحدودي شمال شرقي اليونان.

وقال وزير الحماية المدنية تاكيس ثيودوريكاكوس لقناة "سكاي" التلفزيونية: "في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022، حاول نحو 40 ألف طالب لجوء دخول البلاد بشكل غير قانوني ومنعتهم شرطة الحدود من ذلك". حسب صحيفة "الشرق الأوسط"
وأوضح أن عدد محاولات دخول اليونان عبر هذه المنطقة ارتفع بسبب انخفاض منسوب مياه النهر.

وأشار ثيودوريكاكوس إلى أن تركيا "غير مسموح لها بالتسامح مع تهريب البشر اليائسين أو مساعدتهم" في محاولاتهم لعبور الحدود على حد قوله.
وأفاد مصدر من وزارة الهجرة اليونانية، بحسب "فرانس برس"، بأن تدفق طالبي اللجوء في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام ازداد بنسبة 30 في المئة تقريباً عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ووصل أكثر من 3000 طالب لجوء إلى اليونان هذا العام، بما في ذلك 1100 الشهر الماضي، وفق المصدر نفسه.

وفي شهر آذار الماضي أكد خفر السواحل التركي أن السلطات اليونانية أجبرت أكثر من 3 آلاف طالب لجوء على العودة إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجه، منذ بداية العام الجاري.

وبداية شباط الماضي عثرت السلطات التركية على جثث 19 طالب لجوء فارقوا الحياة من جراء البرد القارس، بعد أن جردتهم السلطات اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق، إلى إجراء تحقيق عاجل حول وفاة طالبي لجوء تجمداً.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار