اليونان تضبط مخدرات قادمة من لبنان في آلات لصنع الحلوى

تاريخ النشر: 24.04.2021 | 16:22 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

ضبطت السلطات اليونانية نحو 4 أطنان من الحشيش مخبأة في شحنة من آلات صنع الحلويات، كانت متجهة من لبنان إلى سلوفاكيا، بحسب وكالة رويترز.

وقالت السلطات اليونانية إنها تلقت مساعدة من مديرية مكافحة المخدرات في السعودية، بعد أن ضبطت الأخيرة شحنة مخدرات قادمة من لبنان أيضا.

وتبلغ الكمية المضبوطة 4,3 أطنان من الحشيش داخل حاوية، بعد تلقي فرقة الجرائم المالية في اليونان معلومات من إدارة مكافحة المخدرات الأميركية ومكافحة المخدرات السعودية.

وكانت الحاوية قد وصلت من لبنان إلى ميناء بيرايوس الرئيسي في اليونان، واحتوت على ثلاث آلات لصنع "الكب كيك"، وكان مقررا نقلها بالسكك الحديدية في 20 نيسان الجاري عبر مقدونيا الشمالية وصربيا والمجر إلى براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، إلا أن الضربة الاستباقية للسلطات اليونانية بمداهمة الحاوية في 16 من نيسان أحبطت تهريبها.

وأعلنت السلطات اليونانية أن القيمة السوقية لشحنة الحشيش المخدر تقدر بنحو 33 مليون يورو، ويجري حاليا التحقيق في القضية.

اتهام لبناني

اتهم رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع في لبنان، إبراهيم ترشيشي، تجاراً سوريين، بالوقوف وراء تهريب المخدرات في الفواكه والخضراوات عن طريق لبنان إلى دول الجوار.

وقال ترشيشي إن "المزارع اللبناني مظلوم، كذلك لبنان"، مشيراً إلى أن "الشاحنة التي ضبطت في السعودية محملة بالرمان، ومن المعروف أنه ليس لدينا إنتاج كبير من الرمان بما يسمح لتصديره"، وفق ما نقل عنه موقع "أخبار اليوم" اللبناني.

وإثر ذلك أعلنت السعودية، الجمعة، منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، اعتبارا من الأحد القادم؛ بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة إلى المملكة، وفق بيان للداخلية نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال اللواء محمد فهمي وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، الجمعة، إن بلاده على استعداد للتعاون مع كل الدول لمكافحة تهريب المخدرات بعد الحظر السعودي على دخول وعبور الفاكهة والخضر اللبنانية لأراضيها بسبب تزايد تهريب المخدرات.

وأضاف الوزير لرويترز أن الأمن اللبناني "يبذل جهودا جبّارة في موضوع محاربة عمليات تهريب المخدرات، وفي هذه الحرب قد ينجح المهربون في بعض الأحيان لكن هذا لا يلغي الجهد الكبير والعمل الدقيق الذي يستهدف بنجاح عشرات عمليات التهريب ويوقفها".