icon
التغطية الحية

اليونان تضبط سفينة سورية تحمل أطنانا من المخدرات (فيديو)

2018.12.15 | 12:02 دمشق

سفينة الشحن "نوكا" راسية في ميناء إرابيترا في جزيرة كريت (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أوقف خفر السواحل اليوناني، سفينة شحن سورية تقل أطنانا من المخدرات كانت في طريقها إلى ليبيا بعد انطلاقها من ميناء اللاذقية الذي يسيطر عليه نظام الأسد.

وقالت وسائل إعلام يونانية أمس الجمعة إن العملية تمت بعد تلقي بلاغ عن وجود كميات من المخدرات في سفينة قادمة من سوريا وتحمل اسم "نوكا" وترفع علم النظام.

وتمكن خفر السواحل اليوناني من إيقاف السفينة على بعد 50 ميلا عن جزيرة "كريت"، وكانت تحمل حاويات بداخلها 6 أطنان من القنب الهندي وحبوب مخدرات يصل عددها إلى 3.1 مليون.

وذكر خفر السواحل أن اليونان ضبطت مخدرات تزيد قيمتها على 100 مليون يورو (113 مليون دولار) بعد اعتراض السفينة السورية.

وألقت السلطات اليونانية القبض على طاقم السفينة وهم 10 سوريين، وهندي، وتم سحب السفينة إلى ميناء في جزيرة "كريت".

 

 

وفي تشرين الثاني الماضي كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن وجود صراع بين قوات الأسد وميليشيا حزب الله اللبناني على خلفية اعتراض النظام لعملية تهريب مخدرات آتية من منطقة القصير غرب حمص، التي يسيطر عليها حزب الله، كانت في طريقها إلى مدينة اللاذقية.

وأضافت الصحيفة أن النظام ضبط شحنة المخدرات للمرة الأولى، ما يشير إلى وجود خلافات بين قوات النظام وميليشيا حزب الله وصراع على المكاسب، حيث يتقاسم الطرفان السيطرة على الحدود السورية – اللبنانية.

وتعتبر تجارة المخدرات إحدى مصادر تمويل ميليشيا حزب الله، إذ أنشأت وزارة العدل الأميركية وحدة خاصة (HFNT) للتحقيق حول أنشطة الحزب، وتقول واشنطن إن حزب الله يحصل على 30 بالمئة من تمويله عبر الاتجار بالمخدرات.

وباتت سوريا "دولة عبور" للمخدرات، حيث تضاعفت تجارتها خلال السنوات الماضية، وفي سياق ذلك أحبطت السلطات الأردنية دخول 4 ملايين حبة مخدر، كانت مخبأة ضمن كميات من البسكويت والشوكولا، خلال محاولة تهريبها من سوريا إلى الأردن، بعد مضي شهر على إعادة فتح معبر نصيب-جابر بين البلدين.