icon
التغطية الحية

اليونان تصدّق على 3 اتفاقيات للتسلّح والمعارضة تنتقد

2022.02.16 | 14:53 دمشق

تسليح اليونان
اليونان تزيد عدد مقاتلاتها من طراز "رافال" الفرنسية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صدّق البرلمان في اليونان، أمس الثلاثاء، على ثلاث اتفاقيات تهدف لتعزيز القوات المسلّحة وذلك بميزانية عالية، دفعت المعارضة اليونانية إلى انتقاد الحكومة.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإنّ الاتفاقيات الثلاث تنص على شراء 6 مقاتلات من طراز "رافال" و3 فرقاطات من طراز "بيلهارا" و44 طوربيداً لاستخدامها في الغواصات.

وجاء تصديق البرلمان اليوناني على الاتفاقيات بدعمٍ من أحزاب "الديمقراطية الجديدة" الحاكم، و"الحركة من أجل التغيير (KINAL)"، و"الحل اليوناني".

المعارضة اليونانية تنتقد

وأفاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أمس، بأنّ الاتفاقات المعنية ستعزز قوة السلاح والأهمية الجيوسياسية لليونان، وسبق أن أعلن "ميتسوتاكيس"، شهر أيلول 2021، زيادة مقاتلات "رافال" الفرنسية المقرّر شراؤها، من 18 إلى 24.

من جانبه، وجّه أليكسيس تسيبراس - زعيم حزب المعارضة الرئيسي "سيريزا" - خلال كلمته في البرلمان، انتقاداً إلى الحكومة، بسبب تخصيصها ميزانية عالية لنفقات الدفاع، في وقت ترتفع فيه معدلات التضخم.

يشار إلى أنّ اليونان قرّرت، العام الفائت، على خلفية توتر علاقاتها مع تركيا، تعزيز قدراتها العسكرية عبر طلب 18 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" وثلاث فرقاطات من فرنسا، بمبلغ إجمالي قدره 5,5 مليارات يورو.