icon
التغطية الحية

اليونان: تركيا بلد آمن لإعادة بعض طالبي اللجوء من سوريا ودول أخرى

2021.06.07 | 22:46 دمشق

llll.png
الشرطة اليونانية توقف لاجئين على حدودها (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الإثنين، إن "تركيا بلد آمن لغالبية طالبي اللجوء الموجودين في الجزر اليونانية في بحر إيجه"، وفق بيان نشرته وكالة "AFP".

الوزارة قالت إن "تركيا بلد آمن لطالبي اللجوء من سوريا وأفغانستان وباكستان وبنغلادش والصومال بحسب مرسوم مشترك اعتمدته وزارتا الخارجية والهجرة".

وتابع بيان الوزارة "ليسوا في خطر بسبب دينهم أو جنسيتهم أو آرائهم السياسية أو انتمائهم إلى فئة اجتماعية ويمكنهم طلب اللجوء في تركيا بدلاً من اليونان".

وقال وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراخي "ستكون هذه خطوة مهمة للحد من تدفق المهاجرين بشكل غير قانوني وإرغام تركيا على إعادة قبول طالبي اللجوء المرفوضين في الجزر اليونانية".

وبحسب الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الموقع عام 2016، فإن على أنقرة أن تقبل اللاجئين السوريين الذين تعيدهم أثينا بعد مراجعة لملفهم تهدف إلى تحديد ما إذا سيكونون بأمان في تركيا أم لا.

وتقول "AFP" إنه منذ أكثر من 15 شهراً، لم تقبل تركيا بإعادة أي من اللاجئين الـ 1453 الذين تريد اليونان إعادتهم.

وفي شباط 2020، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أنه سيسمح بمرور المهاجرين الراغبين في دخول الاتحاد الأوروبي. وتدفق حينئذ، عشرات آلاف المهاجرين في اتجاه اليونان، عند نقطة كاستانييس الحدودية (بازاركولي، الجانب التركي) حيث وقعت صدامات لعدة أيام. ومنذ ذلك الحين، يبقى إجراء مناقشات حول ملف الهجرة بين البلدين الجارين، في جمود.

وبين كانون الثاني ونيسان 2021، وصل أكثر من ألف طالب لجوء إلى اليونان عبر البحر بحسب المفوضية السامية للاجئين.

وتقدّر الأمم المتحدة أن نحو 47% من طالبي اللجوء الموجودين في مخيمات جزر بحر إيجه هم أفغان، و15% سوريون و9% صوماليون.