icon
التغطية الحية

اليونان تدفع طالبي لجوء إلى المياه التركية تحت تهديد السلاح

2023.04.21 | 22:38 دمشق

أثناء إنقاذ خفر السواحل التركي لعدد من طالبي اللجوء (الأناضول)
إنقاذ خفر السواحل التركي لعدد من طالبي اللجوء (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دفعت السلطات اليونانية، يوم الخميس، قارباً يحمل 27 طالب لجوء غالبيتهم من اللاجئين الفلسطينيين نحو المياه الإقليمية التركية بعد إزالة محرك القارب الذي كان يقلهم وسرقة هواتف محمولة.
ونقلت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا عن ناشطين من مؤسسة (ABR) التي تنشط في مراقبة حركة اللاجئين قولها: "انطلق القارب من ديكيلي التركية فجر الخميس، وكان قد وصل تقريباً إلى الشواطئ الجنوبية لجزيرة لسفوس عندما أوقفته سفينة من خفر السواحل اليوناني".

وأضافت: "قام رجال ملثمون من سفينة خفر السواحل بإزالة المحرك والبنزين، وأجبروا الركاب تحت تهديد السلاح على تسليم حقائبهم وهواتفهم وممتلكاتهم الأخرى، قبل أن يبدؤوا في سحبها نحو المياه التركية، وقطع ضباط من سفينة خفر السواحل اليونانية الحبل وتركوا الناس رجالًا ونساءً وأطفالًا ينجرفون بلا حول ولا قوة وسط البحر".
وتابعت: "تمكن أحد الركاب من إخفاء هاتفه، واستخدمه لاحقاً لطلب المساعدة من خفر السواحل التركي الذي أنقذهم وأعادهم إلى الأراضي التركية".
ووصفت المؤسسة ما قام به خفر السواحل اليوناني بالانتهاك المباشر للقانون الدولي، وطالبت الاتحاد الأوروبي بوضع حد للانتهاكات اليونانية بحق طالبي اللجوء وإذا لم يضع حداً لذلك فسيستمر العثور على القوارب بعد انجرافها في المياه.

طرق التهريب إلى أوروبا

وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا من أكثر الدول استقطاباً للاجئين القادمين من إفريقيا والشرق الأوسط الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

ويسلك المهربون طريق الجنوب، الأطول والأكثر خطورة، في معظم الأحيان، ويغادرون من لبنان بدلاً من تركيا لتجنب الدوريات الأوروبية في بحر إيجه للوصول إلى إيطاليا، بحسب مسؤولين يونانيين.