icon
التغطية الحية

اليونان تبني سياجاً على حدودها مع تركيا لمنع عبور اللاجئين

2020.10.17 | 16:43 دمشق

thumbs_b_c_b09b2ebebe86246abfd1cf32b809ac68.jpg
لاجئون في منطقة أدرنة الحدودية مع اليونان ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت السلطات اليونانية بناء سياجا حديديا على طول حدودها البرية مع تركيا، لمنع عبور طالبي اللجوء عبر أراضيها إلى أوروبا.

ويبلغ طول السياج 27 كيلومترا بالإضافة إلى ثمانية مراصد مرتفعة خاصة بقوات الجيش، انطلاقا من منطقة فيريس التابعة لإيفروس، وستدعم السلطات اليونانية السياج القديم بآخر فولاذي يبلغ ارتفاعه 4.3 متر بدلًا من 3.5 متر.

قيمة السياج تبلغ 62.9 مليون يورو، وستنفذه أربع شركات إعمار، ويهدف إلى وقف أي تدفق محتمل لطالبي اللجوء من تركيا باتجاه دول الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الحدود الغربية لـ تركيا شهدت تدفقا للاجئين في آذار الفائت، عقب تداول أخبار بأن الحكومة التركية لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا.

ونصبت السلطات اليونانية جهازين إلكترونيين في المنطقة الحدودية مع تركيا، يصدران موجات صوتية عالية تسبب الصمم، لاستخدامهما ضد طالبي اللجوء.

وقالت وسائل إعلام يونانية، الخميس، إن الحكومة قامت بتركيب جهازين محمولين في منطقة "مريج" الحدودية، قادرين على إصدار موجات صوتية قوية لمنع تدفق طالبي اللجوء إليها.

وفي آب الفائت أعلنت وزارة الهجرة اليونانية انخفاض عدد طالبي اللجوء في مخيمات الجزر اليونانية، بنسبة 29.6 بالمئة، منذ مطلع كانون الثاني الماضي.

وقالت الوزارة في تقرير حول البيانات الخاصة بطالبي اللجوء، أن عددهم بلغ مطلع السنة الجارية 42 ألفا و7، وانخفض إلى 29 ألفا و579 أواخر تموز الماضي.

وأضاف التقرير أن عدد القادمين إلى الجزر اليونانية شهد انخفاضا ملحوظا بلغ 90 بالمئة خلال أشهر أيار وحزيران وتموز. وبلغ عدد طالبي اللجوء المغادرين من اليونان، خلال يوليو، 1030.

وخلال آب الفائت، بلغ عدد المرحلين عن طريق منظمة الهجرة الدولية 106 في حين عاد 106 آخرون بإرادتهم إلى بلدانهم. كما تم توزيع 239 طالب لجوء على بلدان الاتحاد الأوروبي خلال حزيران.

وإجمالا بلغ عدد طالبي اللجوء الذين أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه التركية 70 ألفا خلال الصيف الماضي.

 

 

 

اقرأ أيضا: السلطات اليونانية تستخدم أجهزة تسبب الصمم لوقف تدفق اللاجئين