اليوم العالمي لعيد الأم وعيد النوروز.. كيف أحياهم السوريون؟

21 آذار 2019

إكراما وإجلالاً لتضحياتهم يتعاظم الاحتفال بعيد الأم في سوريا، خاصة في السنوات السبع الأخيرة التي قدمن وضحين وفقدن وكنّ في الصفوف الأولى في كل الميادين..
تقول الأمم المتحدة في تقرير سابقٍ لها حمل عنوان "يكافحن بجد"، إن السوريات نسوة عظيمات، فقد كافحن بنبل لأجل لقمة العيش رغم الظروف الصعبة التي فُرضت عليهن، لا سيما في المنافي ومخيمات اللجوء المنتشرة في بقاع الأرض.
مما ورد في تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان أن نحو ثمانية وعشرين ألف سيدة سورية وطفلة قتلن في سوريا منذ ألفين وأحد عشر، على يد جميع الأطراف، كان للنظام كما العادة النصيب الأكبر من عمليات قتلهن..
"مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" وثقت اعتقال نحو مئة لاجئة فلسطينية لدى سجون الأسد من مختلف المدن السورية، وتعذيبهن بمختلف أنواع التعذيب، منذ بداية الثورة في 2011.
في الـ21 من آذار كل عام.. يحتفل كرد سوريا بعامهم الجديد.. في عيد النوروز.. أي اليوم الجديد باللغة الفارسية.. يشعلون نارهم ويغنون أغانيهم ويعزفون موسيقاهم.. على امتداد جغرافيا وجود الشعب الكردي حول العالم.
في مدينة إدلب أقيم احتفال برعاية إحدى المنظمات، للاهتمام والاقتراب من شؤون وشجون هؤلاء الأطفال، نتابع ماذا دار في الفعالية التي سُميت بمتلازمة البراءة..
إعداد: ناصر عدنان - عبدالله طعمة - سيما نعناعة
تقديم: معاذ محارب