اليمن.. مطعم سوري يطلق مبادرة لتقديم وجبات إفطار مجانية في صنعاء

تاريخ النشر: 11.05.2021 | 16:02 دمشق

إسطنبول - متابعات

أطلق المواطن السوري أيمن سيف مبادرة "أنت ضيفنا في رمضان والضيف ضيف الله" التي يقدّمها عبر سلسلة مطاعم فلافل التي يمتلكها في العاصمة اليمنية صنعاء.

وتتضمن هذه المبادرة تقديم وجبات إفطار مجانية للطلاب الجامعيين والفقراء والمحتاجين وعابري السبيل والنازحين.

ويقيم أيمن سيف هذه المبادرة للعام الثالث على التوالي، مشيداً باستجابة الأهالي في المساعدة بتحضير وجبات الإفطار للمطعم والتطوع بتقديمها، معتبراً أنّ اليمنيين أهله ومن واجبه تقديم المساعدة والدعم بقدر استطاعته.

وقال سيف لـ "العربي الجديد"، "يقبل يومياً العديد ممن ضاقت بهم سبل الحياة والطلبة القادمين من مدن يمنية بعيدة عن عائلاتهم على هذه المبادرة، إضافة إلى بعض الموظفين ممن قطعت مرتباتهم بسبب الحرب التي دخلت عامها السابع".

وأضاف أن عدد المستفيدين من هذه المبادرة يومياً يتراوح بين سبعمئة إلى ألف شخص في موائد جماعية مفتوحة، ومن أربعين إلى خمسين أسرة يتم تزويدها بوجبات إلى منازلها عن طريق بطاقات توزع بالأرقام دون الاطلاع على أسماء أفرادها حفاظاً على مشاعرهم وكرامتهم.

يشار إلى أن الحرب ألقت بملايين اليمنيين تحت خط الفقر، في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية وتقلص المواد الإغاثية التي كانت تقدمها المنظمات الدولية خلال سنوات الحرب الأولى للمتضررين من النزاع.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أودت بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 في المئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة .

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية؛ فمنذ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.