الولايات المتحدة تعلن مشاركتها في مؤتمر المانحين لسوريا

تاريخ النشر: 29.03.2021 | 10:51 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الأحد، عن مشاركتها في المؤتمر الدولي للمانحين حول سوريا الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل عبر اتصال مرئي.

وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، في بيان إن المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، سوف تترأس الوفد الأميركي المشارك في مؤتمر بروكسل الخامس حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، المزمع عقده افتراضيا اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة هي "أكبر مساهم منفرد بالمساعدات الإنسانية في سوريا"، وأنها ستواصل دعم الجهود المتعددة الأطراف للسعي إلى حل دائم للصراع، وتوسيع وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للنازحين السوريين والمجتمعات المضيفة للاجئين.

وأكد البيان التزام الولايات المتحدة الأميركية تجاه الشعب السوري والعمل بالشراكة مع المجتمع الدولي للمساعدة في تخفيف معاناة السوريين.

وتستضيف الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في الـ 29 و30 من الشهر الجاري، مؤتمر المانحين الدوليين، بهدف جمع المال اللازم للأنشطة الإنسانية المقدمة للسوريين داخل البلاد وخارجها.

وبحسب موقع "فويس أوف أميركا"، أول أمس السبت، فإن اجتماع بروكسل للمانحين سيسعى إلى جمع مبلغ قياسي وقدره 10 مليارات دولار لتقديم المساعدات إلى 24 مليون سوري في الداخل وللاجئين السوريين في المنطقة المحتاجين إلى مساعدات إنسانية.

وأضاف أن هذا المبلغ سيخصص منه 4.2 مليارات دولار لأكثر من 13 مليون شخص داخل سوريا معظمهم من النازحين، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 5.8 مليارات دولار لدعم 5.5 ملايين لاجئ سوري في دول المنطقة.

وطالبت الحكومة الأردنية، أمس الإثنين، في خطتها لاستجابة "الأزمة السورية" للعام الجاري بمبلغ 2.4 مليار دولار، للاجئين السوريين على أراضيها، وذلك قبل انعقاد مؤتمر المانحين في بروكسل.