icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تعلن رسمياً خفض عدد قواتها في العراق

2020.09.10 | 00:58 دمشق

ef3zvv8xoaes0ga.jpg
تدريب للقوات العراقية والأميركية (coalition)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأميركي، الأربعاء، أنه سيخفض عدد قواته في العراق من 5200 إلى ثلاثة آلاف، معطيا صفة رسمية لخطوة كانت متوقعة منذ فترة طويلة.

وذكرت رويترز الشهر الماضي أن من المتوقع أن تخفض الولايات المتحدة نحو ثلث قواتها في العراق.

ولدى الولايات المتحدة حاليا نحو 5200 جندي في العراق نشرتهم لقتال تنظيم الدولة، وقال مسؤولون من التحالف الدولي، إن القوات العراقية قادرة بدرجة كبيرة الآن على التعامل بنفسها مع فلول التنظيم.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي قائد القيادة المركزية الأميركية أثناء زيارة للعراق "نواصل توسعة برامج دعم قدرات شريكنا لتمكين القوات العراقية بما يسمح لنا بتقليص وجودنا في العراق".

وأضاف مسؤول كبير بالإدارة الأميركية الثلاثاء أن الرئيس دونالد ترامب سيعلن سحب مزيد من القوات الأميركية من العراق.

وأكدت الولايات المتحدة والعراق في حزيران الماضي التزامهما بخفض عدد القوات الأميركية في البلاد في الأشهر المقبلة مع عدم اعتزام واشنطن الإبقاء على قواعد دائمة أو تواجد عسكري دائم.

وفي عام 2016 دعت حملة ترامب الانتخابية إلى إنهاء "حروب أميركا التي لا تنتهي" لكن القوات الأميركية ما زالت موجودة في دول مثل العراق وأفغانستان وسوريا وإن كانت بأعداد أقل.

وأثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي الشهر الماضي أكد ترامب وعده مجددا بسحب القوات الأميركية من العراق.

وجاء اجتماع ترامب مع رئيس الوزراء العراقي في وقت تشهد فيه التوترات بين الولايات المتحدة وإيران تصعيدا جديدا بعد أن قالت واشنطن إنها ستسعى لدى الأمم المتحدة لإعادة فرض جميع العقوبات الأميركية التي كانت تفرضها على طهران.

وصَوت البرلمان العراقي في وقت سابق هذا العام لصالح سحب القوات الأميركية وبدأت قوات أميركية وقوات من دول أخرى أعضاء في التحالف في مغادرة البلاد تدريجيا.

 

اقرأ أيضا: تفجير يستهدف رتل إمدادات للتحالف الدولي في بغداد