icon
التغطية الحية

"الهيئة المصغرة" في اللجنة الدستورية تبدأ أعمالها بجنيف

2019.11.04 | 16:07 دمشق

2019-10-31t123714z_1886125758_rc1a12496dd0_rtrmadp_3_syria-security-un.jpg
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية أعمالها اليوم الإثنين بعد اجتماع عام ضم أعضاء اللجنة الـ 150 في جنيف قبل أيام.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن الجلسة الأولى للجنة المصغرة المؤلفة من ٤٥ عضواً من أعضاء اللجنة الدستورية عقدت أول جلساتها اليوم في تمام الساعة ١١ صباحاً بالتوقيت المحلي في مقر الأمم المتحدة.

وأوضح عضو اللجنة الدستورية أحمد العسراوي أنه حسب الولاية الممنوحة للجنة الدستورية فإنَّ اللجنة ستعمل على التوصل إلى اتفاق لصياغة دستور جديد للبلاد.

وأضاف أن مفتاح عمل الهيئة المصغرة هي المبادئ الـ 12 الحية التي توافق عليها السوريون مع الأمم المتحدة، الصادرة في جولات جنيف السابقة واعتمدها مؤتمر "سوتشي" في بيانه الختامي. وأضاف أن مهمة جميع أعضاء الهيئة هي العمل لمصلحة سوريا كفريق عمل واحد مهما تباينت الآراء والمواقف.

وأكد أن ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية منفتحون على كل الأفكار والمضامين التي يجب أن يتعاون عليها كل الأعضاء، لتكون أبواباً وفصولاً بالدستور الجديد الذي يخدم مصلحة الشعب السوري.

ولفت إلى أن أعضاء الهيئة لديهم قاعدة أساس للعمل تتمثل بوثيقة القواعد الإجرائية التي أقرتها الأمم المتحدة، وأن اجتماعات اللجنة الدستورية جاءت بناء على بيان جنيف والقرار 2254.

وأعلن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون الجمعة، الاتفاق على تشكيل الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية في جنيف، على أن تبدأ عملها اعتباراً من الإثنين.

وبحسب مراسل تلفزيون سوريا تضم الهيئة المصغرة 45 عضواً ويضم وفد المعارضة، هادي البحرة - جمال سليمان - صفوان عكاش - قاسم الخطيب - مهند دليقان - طارق الكردي - بسمة قضماني - ديمة موسى - محمد نوري أحمد - هيثم رحمة -  كاميران حاجو - عوض العلي - أحمد العسراوي - حسن الحريري - يوسف قدورة.

فيما يضم وفد منظمات المجتمع المدني كلا من موسى متري - علي عباس - ميس كريدي - ماهر مانلادي - سونيا الحلبي - عصام الزيبق - سمر الديوب - أنس الزريع - عبدالعزيز الحلاج - خالد الحلو - مازن غريبه - إيلاف ياسين - إيمان شحود - رغداء زيدان  - صباح الحلاق.

ويضم وفد النظام، أحمد الكزبري - أمل فؤاد يازجي - أحمد محمد فاروق عرنوس - جميلة مسلم الشربجي - دارين عبد السلام سليمان - محمد خير أحمد العكام - جمال عبد الرزاق قادري - محمد عصام أحمد هزيمي - رياض علي طاووز - نزار علي سكيف - غسان سليمان عباس - عبد الله محمد السيد - محمد أكرم العجلاني - أمجد ياسين عيسى.

واختتمت اللجنة الدستورية الموسعة أعمالها في جنيف مساء الجمعة، وأكدت معظم المداخلات خلال الجلسة الختامية على أهمية إطلاق سراح جميع المعتقلين، كخطوة من إجراءات بناء الثقة، بحسب مراسلنا.