الهيئة العليا للمفاوضات تحسم أمرها حيال المشاركة بـ سوتشي

تاريخ النشر: 27.01.2018 | 14:01 دمشق

تلفزيون سوريا

أعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة نصر الحريري اليوم السبت إقرار أعضاء الهيئة بالأغلبية رفض المشاركة بمؤتمر "سوتشي" المزمع عقده نهاية الشهر الحالي برعاية روسية.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي بفيينا : إن قرار عدم المشاركة "جاء بعد مفاوضات ونقاشات بناءة، وجولة على مختلف دول العالم، وبعد تصويت ديمقراطي داخل الهيئة".

وأضاف أن "الهيئة" حاورت روسيا حول أجندة ونتائج مؤتمر "سوتشي"، وعن دور المعارضة والأمم المتحدة فيه، "وآخر ما تحدثنا فيه هو مشاركتنا"، وأن الجهود ستتواصل مع كل الأطراف، والجانب الروسي إذا كان جاداً بالتوصل إلى حل سياسي ينهي المأساة السورية.

وأوضح أن المؤتمر ولّد حالة إجماع شعبي فريدة من نوعها في سوريا، وتابع "رأينا خلال الشهرين الماضيين العديد من قوى الثورة والمعارضة تناشد الهيئة عدم المشاركة".

"أي جهد دولي يخص القضية السورية يجب أن يستند إلى القرار 2254، وبيان جنيف 1، وأن يعتمد المبادئ فوق تفاضيها"

وشدد الحرير على أن أي جهد دولي يخص القضية السورية يجب أن يستند إلى القرار 2254، وبيان جنيف 1، وأن يعتمد المبادئ فوق تفاضيها وأهما الإفراج عن المعتقلين، وإنهاء حصار المناطق في سوريا.

 

موقف الهئية من عملية عفرين

وأجاب "الحريري" عن سؤال ؛ هل ناقشتم عملية عفرين مع الرئيس التركي، قائلاً: "بالطبع أي شيء يخص سوريا يهمنا، تحدثنا عن حماية المدنيين، وأن PYD مشكلة في سوريا ويجب حلها؛ مشكلة لأنهم يقولون : نحن نسيطر على 32 في المئة من سوريا ونريد 32 في المئة من طاولة المفاوضات".

 

وأكد المتحدث باسم هيئة المفاوضات العليا يحيى العريضي السبت أن المعارضة السورية لن تحضر مؤتمر سوتشي، واصفاً الاجتماع بأنه محاولة من موسكو حليفة النظام "لتهميش" عملية السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية 26 من كانون الثاني أنه تم دعوة 1600 شخص، وكذلك الأمم المتحدة وغيرها من الدول الإقليمية للمشاركة في المؤتمر.

قال مسؤول في "الإدارة الذاتية" الكردية التي يسيطر عليها حزب "الاتحاد الديمقراطي"(PYD) الخميس 25 من كانون الثاني: إنهم لن يشاركوا في مؤتمر "سوتشي" المزمع عقده نهاية الشهر الحالي في روسيا.

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا