الهند تكتشف سلالة كورونا جديدة وتسجل نحو 350 ألف إصابة يومية

تاريخ النشر: 26.04.2021 | 15:00 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت السلطات الهندية، رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، زادت أزمة الجائحة تعقيدا، ووصفتها جهات عدة بأنها ذات "طفرة مزدوجة".

ويأتي اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا مزدوجة التحور في الهند بعد فحص مجموعة من عينات المصابين، إذ يعمل الخبراء الآن على تحديد ما إذا كانت السلالة الجديدة، التي تجمع بين "طفرتين مختلفتين في نفس الفيروس"، سريعة الانتشار ومدى فعالية اللقاح عليها.

وأشارت نتائج فحص 10 آلاف و787 عينة من 18 ولاية هندية إلى إصابة 736 حالة منها بالسلالة البريطانية من الفيروس، و34 حالة أخرى بسلالة جنوب أفريقيا بينما ثبتت إصابة حالة واحدة بالسلالة البرازيلية.

ولجأ البعض لاستخدام تعبير "طفرة مزدوجة" على أساس احتواء الفيروس المتحور، المعروف علميا باسم "B.1.617"، على طفرتين رئيسيتين، كانتا قد ظهرتا في سلالات شائعة مختلفة.

ونقلت إذاعة "NPR" الأميركية عن عالم الأمراض المعدية في معهد "سكريبس"، كريستيان آندرسن، قوله إن مصطلح "طفرة مزدوجة" لا معنى له في عالم الطب.

وأكد آندرسن في حديثه إلى الإذاعة أن الفيروس "B.1.617"، لا يحتوي على طفرتين فقط، بل يضم في تركيبته ما يزيد على 12 طفرة في آن.

ولفتت الإذاعة إلى دلائل أولية تشير إلى أن B.1.617 يتمتع بقدرة أكبر على العدوى من سلالات الفيروس السابقة، واستشهدت بدراسة حديثة تقول إن طفرة "L452R" التي تحويها السلالة الجديدة قد تعزز قدرة الفيروسات على إصابة الخلايا البشرية في تجارب مخبرية.

رغم ذلك، يصر آندرسن على أنه لا أحد يعرف بشكل قاطع كانت B.1.617 أكثر قابلية للانتقال وأنها هي السبب بالقفزة التي رصدتها الهند في أعداد الإصابات.

وفي ذات السياق، سجلت الهند اليوم الإثنين، رقما قياسيا عالميا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا فوق 352 ألف حالة وذلك لليوم الخامس على التوالي كما شهدت أكبر عدد للوفيات بالفيروس خلال 24 ساعة.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 352 ألف و991 حالة إصابة جديدة و2812 وفاة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 17 مليون حالة في حين بلغت الوفيات 195 و123 وفاة.