الهلال الأحمر القطري يعلن عن مشروع تعزيز الكوادر الطبية في سوريا

تاريخ النشر: 07.03.2021 | 16:56 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن الهلال الأحمر القطري أمس السبت، عن تنفيذ مشروع "تعزيز قدرات العاملين في المجال الصحي شمال سوريا"، وذلك ضمن مبادرة "كويست صحة 2020"، بتمويل من صندوق قطر للتنمية.

وأوضحت المنظمة في بيانها: أنه "انعقدت مؤخراً امتحانات أكاديمية العلوم الصحية في الشمال السوري، بعد اكتمال البرنامج التدريبي لبناء قدرات الكوادر الطبية المحلية، وتأهيلها لتقديم خدمات الرعاية الصحية المتخصصة للمهجرين والمجتمعات المحلية المضيفة.

اقرا أيضاً: الهلال الأحمر القطري ينفذ مشروعاً صحياً في الشمال السوري

وذكر البيان أن المشروع يتضمن العديد من المكونات لدعم القطاع الصحي في الشمال السوري بالكوادر الطبية المؤهلة، منها تعليم الطلاب الجدد في 3 اختصاصات طبية هي التمريض والطوارئ والعلاج الطبيعي، وقد بلغ عدد الطلاب الحاليين في الأكاديمية، 130 طالباً (59 طالباً وطالبة مستجدين في السنة الأولى و71 طالباً وطالبة في السنة الثانية).

اقرا أيضاً: برنامج من الهلال الأحمر القطري لتعزيز القطاع الصحي شمالي سوريا

كما يتضمن المشروع تدريب 20 طبيباً خريجاً في برنامج الإقامة الطبية بالتعاون مع الهيئة السورية للاختصاصات الطبية (SBOMS) في الشمال السوري. ويتم التدريب في 8 مستشفيات تعليمية ومراكز تدريب، ويغطي 12 تخصصاً طبياً، منها طب الأطفال، والعناية المركزة لحديثي الولادة، العيون، جراحة القلب، جراحة الصدر، الجراحة العامة، المسالك البولية، الطب الباطني، طب التخدير، الأنف والأذن والحنجرة.

وبحسب البيان فإنه يوجد 40 مدرباً ومشرفاً لتدريب وتأهيل 20 طبيباً في برامج الإقامة التي سيغطيها المشروع لمدة عامين.

اقرا أيضاً: الهلال الأحمر القطري يكشف عن خططه لمواجهة نزوح جديد في إدلب

اقرا أيضاً: الهلال الأحمر القطري يبدأ حملة إغاثة عاجلة في شمالي سوريا