icon
التغطية الحية

الهجرة والجوازات: طبعنا كل الجوازات وأحلنا سماسرة وعناصر شرطة للقضاء

2022.02.26 | 12:11 دمشق

maxresdefault_6.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير "دائرة الهجرة والجوازات" في حكومة النظام، أن كلَّ جوازات السفر المتراكمة قد تمت طباعتها وتسليمها إلى أصحابها، مشيراً إلى وجود نحو 75 ألف جواز لم يأتِ أصحابها لاستلامها.

وقال مدير الهجرة في لقاء على قناة "الإخبارية السورية" الناطقة باسم النظام: "لا يوجد حالياً تراكم في الجوازات، والدور العادي خلال 25 يوماً، أما الجواز الفوري فيكون خلال يوم واحد".

وأوضح أنه "منذ تاريخ الأول من تموز 2021 ولغاية الـ20 من شباط الجاري، تمت طباعة 486 ألف جواز سفر داخل القطر، بالإضافة إلى 86 ألفاً في بعثاتنا الدبلوماسية خارج القطر". وأضاف: "اعتباراً من تاريخ الـ15 من آذار المقبل ستزيد الطاقة الإنتاجية بما يلبي الحاجة" بحسب قوله.

وحدّد مدير الهجرة رسم جواز السفر الفوري بـ102 ألف ليرة سورية "وهو يمنح لكل مواطن وحالياً بسبب الطاقة الإنتاجية تعطى الأولوية للمقيمين خارج القطر وللموفدين والطلاب الدارسين خارج القطر".

وكشف عن توقيف عدد من السماسرة وتقديمهم للقضاء عن طريق إدارة الأمن الجنائي، وقال إن هناك موظفين في الإدارة وفروعها من المتورطين، بينهم ضباط. وتم تقديم رئيس فرع هجرة مع عدد من العناصر إلى القضاء، بالإضافة إلى نقل عدد من الضباط إلى خارج مرتبات الهجرة والجوازات.

وأضاف أن الأمن الجنائي حوّل ما يقارب 23 عنصراً من الشرطة وصف الضباط من فروع الهجرة والجوازات إلى القضاء، بالإضافة إلى نقلهم إلى وحدات غير عاملة ولا يوجد فيها احتكاك مع المواطنين، وفق قوله.

وأشار مدير الهجرة إلى أن "وزارة الداخلية" بصدد إطلاق بوابة إلكترونية يتم من خلالها تقديم طلب للحصول على جواز سفر وتحميل الأوراق والثبوتيات اللازمة وتسديد الرسوم إلكترونياً. وعند حضور صاحب الطلب، تتم مطابقة الأوراق وطباعة الجواز خلال دقائق.

أزمة جوازات السفر في سوريا

وتشهد إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام، ازدحاماً شديداً في ظل عدم استجابة منصة حجز الدور التي أطلقتها وزارة الداخلية، ما يضطر المواطنين لدفع مبالغ إضافية للسماسرة من أجل الحصول على دور.

ويطلب بعض المسؤولين في الدوائر التي لها علاقة باستصدار الجوازات، رُشاً مالية بغية الإسراع في إصدار الجوازات، وصلت إلى أكثر من مليون ليرة سورية لاستخراج جواز السفر الواحد، بينما تتراوح الرشا لأنواع الخدمات الأخرى كتقريب الموعد وغيرها من الأمور بين 100 ألف وحتّى 800 ألف ليرة سورية. تُدفع لوسطاء على صلة بمسؤولين في الهجرة.

 

واحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة في قائمة أسوأ جوازات السفر في العالم بحسب ترتيب موقع The Henley Passport Index.