icon
التغطية الحية

"الهجرة الدولية": 9 ملايين لاجئ في مصر بينهم 1.5 مليون سوري

2022.08.12 | 07:38 دمشق

السوريون في مصر
أشار التقرير إلى أن 30 ألف مستثمر سوري مسجلون في مصر ويقدر حجم أموالهم بنحو مليار دولار - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت "المنظمة الدولية للهجرة" إن نتائج مسح إحصائي أجرته، بين تشرين الأول 2021 وحزيران 2022، أظهر وجود أكثر من 9 ملايين مهاجر يعيشون في مصر، بينهم 1.5 مليون سوري.

وفي تقرير لها، ذكرت المنظمة أن 9 ملايين شخص من 133 دولة، بما يمثّل 8.7 % من سكان مصر البالغ عددهم 103 ملايين نسمة، يعيشون في مصر، مضيفة أن السودانيين يأتون في المرتبة الأولى بنحو 4 ملايين، يليهم السوريون 1.5 مليون، واليمنيون والليبيون مليون واحد لكل منهم.

ويوضح التقرير أن الجنسيات الأربع تشكّل نحو 80 % من المهاجرين المقيمين حالياً في مصر، فيما هناك 5.5 ملايين مهاجر يعيشون في مصر منذ أكثر من 10 سنوات.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "الأهرام" المصرية، قال مدير مكتب "المنظمة الدولية للهجرة" في القاهرة، لوران دي بوك، إن المنظمة "تعرف المهاجر على أنه أي شخص يتحرك أو ينتقل عبر حدود دولية أو داخل دولة بعيداً عن مكان إقامته المعتاد، بغض النظر عن الوضع القانوني للشخص، وما إذا كانت الحركة طوعية أو غير طوعية، وما أسبابها، أو مدة الإقامة".

30 ألف مستثمر سوري في مصر

وقال تقرير "منظمة الهجرة الدولية" إن المهاجرين في مصر "يسهمون بشكل إيجابي في سوق العمل، ونمو الاقتصاد المصري"، مضيفاً أن "أكثر من ثلثهم يعملون في وظائف وشركات مستقرة، ما يشير إلى إسهامهم بشكل إيجابي في سوق العمل، ونمو الاقتصاد".

وعن السوريين، قال التقرير إنهم "يشكّلون 17 % من أعداد المهاجرين الدوليين في مصر، وهم من أفضل الجنسيات التي تسهم بشكل إيجابي في سوق العمل والاقتصاد المصري".

وأشار تقرير "منظمة الهجرة الدولية" إلى أن 30 ألف مستثمر سوري مسجلون في مصر، ويقدر حجم الأموال التي استثمروا فيها بنحو مليار دولار.

من جانبه، قال المحامي المصري والباحث في شؤون اللاجئين، أشرف ميلاد، إن السوريين في مصر ينتشرون في عدة محافظات، لكنهم موجودون بكثافة في منطقة 6 أكتوبر غربي القاهرة، وفق تصريح لقناة "الجزيرة".

وأضاف المحامي المصري أن السوريين ينتشرون في كل من القاهرة والجيزة، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة في محافظتي دمياط والإسكندرية شمالي البلاد، وأعداد قليلة في المناطق السياحية كما في الغردقة.

وفيما لا يتوفر إحصاء دقيق وصحيح لأعداد المهاجرين واللاجئين في مصر، تشير البيانات المصرية الحكومية إلى أن أعداد اللاجئين في مصر تقدّر بنحو 6 ملايين لاجئ، بينما تقول المفوضية السامية الأممية لشؤون اللاجئين إن أعداد اللاجئين المسجلين لديها بلغ نحو 290 ألف لاجئ من دول مختلفة، بينهم 140.789 سورياً، وفق بيانات في حزيران الماضي.