icon
التغطية الحية

الهجرة التركية: منح الجنسية سيكون مشروطاً بإتقان اللغة

2022.07.06 | 21:15 دمشق

جواز سفر
جواز السفر التركي
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشفت دائرة الهجرة التركية في إسطنبول أن منح الجنسية للاجئين السوريين سيكون مشروطاً بإتقان أكثر من 70 في المئة من اللغة التركية.

وخلال اجتماع مع دائرة الهجرة في إسطنبول حضره تلفزيون سوريا اليوم الأربعاء، أكد بيرم يالينسو، رئيس دائرة الهجرة في إسطنبول ضرورة تقيد أصحاب المحال السورية بالقرار الذي ينص على "إزالة اللافتات المكتوبة باللغة العربية" وفق القانون التركي. مبيناً أن قيمة المخالفات في أسنيورت فقط بلغت نحو مليون ليرة تركية خلال الفترة الماضي.

وشدد يالينسو على ضرورة الاندماج والتواصل بين السوريين والأتراك وخصوصاً خلال فترة العيد، من أجل كسر حدة الخطاب العنصري على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض المحرضين، بالإضافة إلى أهمية تعلم اللغة التركية.

وأكد رئيس دائرة الهجرة أن "منح الجنسية سيكون مشروطاً بتعلم اللغة التركية"، مضيفاً: "إلى الآن لم يصدر قرار بهذا الشأن، ولكن سيصدر قريباً، ولن تمنح الجنسية إلا إذا كان المرشح لها يتقن اللغة التركية بنسبة 70 في المئة تقريباً".

وحول عدم تجديد الإقامات للسوريين والأجانب خلال الفترة الحالية، قال يالينسو: "لا يوجد أي قرار ينص على رفض تجديد الإقامات، بل إن القرار يشمل فقط رفض منح إقامات جديدة لكل الأجانب وليس السوريين فقط". مؤكداً أن "عمليات تجديد الإقامات مستمرة".

الجنسية واللغة التركية

وخلال السنوات الماضية، لم تجبر تركيا اللاجئين السوريين على تعلم اللغة التركية كما دول الاتحاد الأوروبي، ما جعل معظم السوريين في تركيا يتراخون في موضوع تعلم اللغة، والاندماج مع المجتمع التركي. بحسب مراقبين.

كما أن الحكومة لم تعلن سوى عن دورة في العام 2019 وحتى الآن تحت مسمى "دورة اندماج" وهي تُقام في البلديات والهدف منها التعرف إلى قوانين البلد والأساسيات البسيطة للغة، ومدة الدورة 8 ساعات فقط على مدى يوم أو يومين، وهي لا تعد دورة لغة تركية.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو كشف في الشهر الماضي أن "أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية خلال السنوات الـ 11 الماضية بلغ نحو 210 آلاف شخص". وفق ما نقلت وسائل إعلام تركية.