icon
التغطية الحية

النواب الأميركي يقر عقوبات ضد تركيا ويعترف بـ"الإبادة الأرمنية"

2019.10.30 | 10:01 دمشق

jkfhjdfxhdfsghsf.jpg
أقر مجلس النواب الأميركي مشروع عقوبات على تركيا عقب عملية نبع السلام (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقر مجلس النواب الأميركي مشروع عقوبات على تركيا، عقب عملية نبع السلام التي شنتها أنقرة ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) شمالي سوريا، إضافة لاعتراف المجلس بأكثرية 405 أصوات بـ"الإبادة الأرمنية"، وهي المرة الأولى التي يصل فيها مثل هذا القرار للتصويت في الكونغرس.

وصوت المجلس على مشروع قرارالعقوبات بأغلبية 403 أصوات، وتشمل العقوبات وزيري الدفاع والمالية والمؤسسات المالية التي تتعامل مع القوات العسكرية التركية، وتحظر بيع الأسلحة الأميركية للجيش التركي، وحظي القرار بتأييد 176 نائبا جمهوريا، لكنه غير ملزم للإدارة الأميركية قبل التصويت على نسخة مشابهة منه في مجلس الشيوخ وبغالبية الثلثين.

واعتبرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن مشروع قرار العقوبات في مجلس النواب يعكس إصرار الحزبين الديموقراطي والجمهوري في المجلس، على محاسبة تركيا وانتقاد سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بسبب قرار الانسحاب من سوريا.

من جهتها دانت تركيا قبول مجلس النواب الأميركي مشروع القانون، وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان"ندين بشدة قبول مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يستهدف بالعقوبات دولتنا بذريعة عملية نبع السلام"، مشيرا إلى أن مشروع القانون يستهدف مسؤولين أتراكاً رفيعي المستوى، والقوات التركية.

 وأكدت الخارجية التركية رفضها لمشروع قانون "الإبادة الأرمنية" الموافق عليه في مجلس النواب الأمريكي، وشددت أن مشروع القانون اتخذ بدوافع سياسة داخلية، يفتقد إلى أسس تاريخية وقانونية.

وفي 9 من تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية نبع السلام في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لإنشاء منطقة آمنة على طول الحدود السورية - التركية وبعمق 30 كيلومترا.