icon
التغطية الحية

النمسا تعتقل مهرّب بشر بعد كارثة غرق قارب للمهاجرين قبالة إيطاليا

2023.03.08 | 18:21 دمشق

قارب مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية
قارب مهاجرين قبالة السواحل الإيطالية - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤول بالشرطة الإيطالية، اليوم الأربعاء، القبض على مشتبه به رابع يعتقد أنه كان مسؤولاً عن تهريب المهاجرين الذين قضوا في كارثة غرق قارب قبالة ساحل جنوب إيطالياً الشهر الماضي، وأسفر عن مقتل 72 شخصاً على الأقل.

وقال المسؤول إن المشتبه به، وهو تركي عمره 27 عاماً، اعتقل في النمسا مساء أمس الثلاثاء بعد أن تمكن من الفرار من موقع الكارثة في الساعات الأولى من يوم 26 من شباط، من دون تقديم مزيد من المعلومات.

وألقت الشرطة القبض على ثلاثة آخرين يشتبه في أنهم من مهربي البشر، وهم تركي وباكستانيان، بعد غرق القارب مباشرة وتحديد بعض الناجين لهويتهم للشرطة.

وأبحر القارب الخشبي الذي كان مكتظاً بنحو 180 مهاجراً في 22 من شباط من تركيا وغرق عندما اصطدم بصخور بعد ذلك بخمسة أيام بالقرب من قرية ستيكاتو دي كوترو.

وتم حتى الآن انتشال 72 جثة من بينها 28 قاصراً و30 امرأة. ونجا 79 شخصاً وما يزال نحو 30 في عداد المفقودين.

وأشار ناجون إلى وجود مهرب بشر واحد آخر على الأقل، والذي من المحتمل أن يكون سوري الجنسية، تمكن من الفرار من القارب ولم يتم تحديد هويته بعد. وحدد محققون أسماء أربعة مشتبه بهم فقط وجميعهم الآن رهن الاحتجاز.

وبدأ ممثلو الادعاء تحقيقين في الكارثة، أحدهما في شأن مهربي البشر والآخر حول ما إذا كانت السلطات الإيطالية بذلت ما يكفي لتجنب المأساة.

ونفت الحكومة الإيطالية اتهامات بأنها أخرت عملية الإنقاذ بعد تلقيها لبلاغ من طائرة تديرها الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) حول اقتراب القارب من جنوب إيطاليا وسط أمواج هائجة.

وقالت رئيسة الوزراء جورجا ميلوني، أمس الثلاثاء، إن فرونتكس لم تبلغ عن مواجهة القارب لأي مشكلة في الإبحار، مضيفة أن الخدمات الساحلية الإيطالية "تصرفت بطريقة صحيحة".

ومن المقرر أن تعقد ميلوني اجتماعاً لمجلس الوزراء في كوترو غداً الخميس ومن المتوقع أن توافق على مشروع قانون من شأنه تشديد العقوبات على مهربي البشر.