icon
التغطية الحية

"النقد الدولي": آفاق الاقتصاد العالمي أكثر كآبة مما يبدو عليه

2022.11.14 | 14:17 دمشق

النقد الدولي
النقد الدولي
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، أن آفاق الاقتصاد العالمي  أكثر كآبة مما يبدو عليه، وسط تصاعد المخاطر من دخول عديد الاقتصادات في ركود خلال 2023، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا ومعدلات التضخم التي تشهد ارتفاعاً في معظم دول العالم.

جاء ذلك، في تقرير لصندوق النقد الدولي، سبق اجتماعات قمة مجموعة العشرين على مستوى القادة في إندونيسيا يومي 15 - 16 تشرين الثاني الجاري، بحسب وكالة الأناضول.

والشهر الماضي، خفض صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في عام 2023 إلى 2.7 بالمئة أقل بمقدار 0.2 بالمئة عن التوقعات السابقة في تموز، وسط تصاعد التحديات الاقتصادية حول العالم.

ويمثل النمو الاقتصادي في العام المقبل بحسب التقديرات، أضعف أنماط النمو على الإطلاق منذ عام 2001 باستثناء فترة الأزمة المالية العالمية والمرحلة الحرجة من جائحة "كورونا".

آثار مكافحة التضخم

وذكر الصندوق في تقريره، أن تشديد السياسة النقدية من جانب البنوك المركزية بقيادة الفيدرالي الأمريكي لمكافحة التضخم، أضعف الزخم الاقتصادي العالمي.

ولفت إلى أن ضعف نمو الاقتصاد الصيني، له أثر رئيس في توقعات النمو المتراجعة على مستوى العالم، إلى جانب استمرار التضخم والخلل في إمدادات السلع الأساسية.

وتابع أن "من الواضح أن واقع الاقتصاد العالمي أكثر كآبة مما يبدو عليه.. بينما تبدو مشكلة الديون العالمية السيادية آخذة بالتفاقم، خاصة لدى الاقتصادات النامية".

وشهد الاقتصاد العالمي تراجعاً كبيراً خلال العامين الماضيين من جراء تفشي وباء كورونا المستجد والإغلاق الاقتصادي الذي رافقه، ثم زاد من الأزمة الاقتصادية العالمية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط الماضي والذي انعكس سلباً على الأمن الغذائي العالمي وقطاع الطاقة بشكل أساس إلى جانب زيادة معدلات التضخم.