icon
التغطية الحية

"النظام" يكشف موعد انتهاء أزمة جوازات السفر في سوريا وأسبابها

2021.09.13 | 13:26 دمشق

241773018_1460425051008681_6833185050809208455_n.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الداخلية في حكومة النظام عبر صفحتها في فيس بوك أمس الأحد عن موعد إصدار جوازات السفر السورية المتوقف منحها منذ أسابيع.

وخلال جولة تفقدية على فرع الهجرة والجوازات بدمشق، قال وزير الداخلية بحكومة النظام محمد الرحمون إن "التأخير الحاصل في معالجة مشكلة منح وتجديد جوازات السفر يعود إلى أسباب فنية خارجة عن إرادة الوزارة".

وذكرت الوزارة أن الرحمون وعد بمعالجة المشكلة، مضيفاً أنه سيتم إصدار وطباعة جميع جوازات السفر المتراكمة قبل انتهاء شهر أيلول الحالي لعام 2021.

وكان الرحمون وعد بداية آب الماضي بحل المشكلة بشكل كامل اعتباراً من 20 آب 2021، وأنه لن يكون هناك أي تأخير في منح الجوازات، إلا أن وعوده لم تترجم على أرض الواقع حتى اليوم، وما يزال استصدار جوازات السفر متوقفاً.

أسباب أزمة جوازات السفر السورية :

ولم يوضح الوزير أيضاً خلال حديثه ماهية المشكلة الفنية بالتفصيل، إلا أن مصادر خاصة في وزارة الداخلية أكدت لـ موقع تلفزيون سوريا قبل أيام أن المشكلة الحالية هي المشكلة القديمة المتجددة التي تعاني منها الوزارة مراراً، وهي الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من الخارج.

المصدر أضاف أنه في الوقت الراهن الذي يشهد إحجاماً من المستثمرين عن التعامل مع حكومة النظام بعد حوادث سابقة نجم عنها خسارات نتيجة تبدلات بسعر الصرف وعدم التمويل بالسعر الرسمي إضافة إلى القيود الشديدة في العقود الموقعة مع الجهات العامة، والحجوزات على الأموال وغيرها من عوامل جعلت المتعهدين يتجنبون التعامل مع الجهات الرسمية.

وبمقاطعة تأكيدات المصادر بالحوادث المشابهة سابقاً فإن المشكلة تكمن في عجز الهجرة والجوازات عن استيراد مستلزمات طباعة دفاتر الجوازات، في حين يرى بعض المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أنه من الممكن أن تكون هناك توجيهات بتوقيف اندفاع السوريين نحو الهجرة خارج سوريا خاصة وسط التسهيلات التي تقدمها مصر ودول الخليج لجذب الخبرات العلمية والصناعيين وأصحاب الأموال.

وتستورد سوريا الأحبار والأوراق وقطع الصيانة الخاصة بمطابع جوازات السفر عبر تجار من خلال مناقصات، وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات نحو 140,015 جواز سفر  داخلياً و41,898 جوازاً خارجياً  في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي،

سعر جواز السفر السوري

  • يبلغ سعر جواز السفر "المستعجل" داخل سورية 31 ألف ليرة سورية ومن المفترض أن يصدر خلال 24 ساعة بينما قد تصل مدة الحصول عليه لأسبوع.
  • سعر جواز السفر "البطيء" 13 ألف ليرة ويصدر خلال 7 أيام كحد أدنى، فيما قد تطول الفترة إلى نحو شهر، وربما أكثر في بعض الحالات.
  • الرسم القنصلي للحصول على جواز "مستعجل" خارج البلاد 800 دولار، و"البطيء" 300 دولار.
    ووصل سعر الجواز حالياً إلى نحو مليون ليرة سورية داخل سوريا "للمستعجل"، ويحتاج الشخص الذي يريد الحصول عليه للجوء إلى المحسوبيات.