النظام يفرج عن ثلاثة معتقلين من متظاهري السويداء (فيديو)

02 تموز 2020
 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أطلقت قوات النظام سراح ثلاثة معتقلين من أبناء السويداء على خلفية مشاركتهم بالمظاهرات الأخيرة التي طالبت بإسقاط النظام، وذلك بعد أيام من المفاوضات بين النظام و"حركة رجال الكرامة".

وأفادت "شبكة السويداء 24" بأن مخابرات النظام سلّمت حركة رجال الكرامة ليل الثلاثاء الفائت ثلاثة معتقلين من متظاهري السويداء، بعد ضغوطات من الحركة ومفاوضات بدأت قبل أيام.

وبثّت الشبكة تسجيلاً مصوراً للحظة وصول المعتقلين المفرج عنهم إلى مضافة قائد حركة رجال الكرامة، الشيخ أبو حسن يحيى الحجار في قرية شنيرة جنوب المحافظة.

 

 

والمعتقلون المفرج عنهم هم بشار أمين طرابية، وسلمان ممدوح فرج، وإحسان محمد نوفل. وأكد مصدر من الحركة للشبكة بأن بقية المعتقلين سيتم الإفراج عنهم في وقت قريب.

وأعلن محامون من السويداء تأجيل اعتصام كان مقرراً اليوم الخميس، للتنديد باعتقال الأجهزة الأمنية لعدد من متظاهري السويداء، "وذلك بهدف عدم عرقلة مساعي الجهات الأخرى في سبيل إطلاق سراح المعتقلين".

وأحصت الشبكة 28 حالة خطف واعتقال تعسفي في محافظة السويداء في شهر حزيران الفائت، حيث اعتقلت أجهزة النظام الأمنية 18 شخصاً بظروف مختلفة، معظمهم بسبب مشاركتهم بمظاهرات سلمية، في حين اختطفت عصابات مسلحة 8 مدنيين، فضلاً عن فقدان مدني واحد في ظروف غامضة.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صادر في 18 من الشهر الفائت، إن قوات النظام اعتقلت 10 من ناشطي الحراك الشعبي في السويداء، واستخدمت القمع في مواجهة مطالبه المحقة.

وأشارت الشبكة إلى أن ما لا يقل عن 2172 شخصاً من أهالي محافظة السويداء قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري داخل مراكز الاعتقال الرسمية وغير الرسمية التابعة للنظام.

كما سجل التقرير مقتل ما لا يقل عن 37 شخصاً من أبنائها بسبب التعذيب في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التابعة لنظام الأسد.

وشهدت مدينة السويداء الشهر الفائت مظاهرات رُفعت فيها شعارات سياسية طالبت بإسقاط نظام الأسد وإطلاق سراح المعتقلين، في استمرار لمطالب السوريين التي أعلنوا عنها مع بداية الثورة عام 2011، إضافة إلى شعارات تندد بالوضع المعيشي المتردي.

مقالات مقترحة
وفيات وإصابات جديدة بـ"كورونا" في مناطق "قسد"
الحكومة المؤقتة تصدر قرارات لمواجهة انتشار "كورونا"
تسجيل 83 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
الحكومة المؤقتة تصدر قرارات لمواجهة انتشار "كورونا"
لماذا علّقت روسيا "مؤقتاً" الدوريات المشتركة مع تركيا في إدلب؟
ألغام من مخلفات نظام الأسد تودي بحياة مدنيين في ريف إدلب
غوغل بلاي توقف تطبيق المصرف التجاري السوري
جيفري سيحضر اجتماع "اللجنة الدستورية" ويتحدث عن شروط لوقف "قيصر"
رايبورن: صيف قيصر سيستمر على الأسد وحلفائه حتى النهاية