icon
التغطية الحية

النظام يعمّم أسماء 58 شخصاً بتهم فساد تتعلق بـ"ملف النقل" في السويداء

2022.11.06 | 16:35 دمشق

مديرية نقل السويداء (إنترنت)
مديرية نقل السويداء (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر النظام السوري تعميماً بملاحقة 58 شخصاً، بينهم موظفون ومعقبو معاملات ومواطنون، بتهم فساد تتعلق بـ"ملف النقل" في السويداء.

وقال موقع "السويداء 24" إن إدارة "الأمن الجنائي" التابعة للنظام عممت برقية بحث بأسماء 58 شخصاً، بين موظفين ومعقبي معاملات ومواطنين، في قضية مديرية نقل السويداء، للتحقيق معهم في موضوع ضبط فرع مكافحة التزوير والتزييف.

وكشف الموقع أن قائمة الأسماء الجديدة تأتي بعد يومين من توقيف "فرع الأمن الجنائي" لموظفين في مديرية النقل بالسويداء لاستكمال التحقيقات التي بدأت في شهر آب الماضي، والتي بدأت بتوقيف مدير النقل وعدد من الموظفين، في قضايا تزوير وفساد على مستوى كبير.

محاولات للهروب من سوريا

وذكر الموقع أن بعض المطلوبين في القضية، يسعون لمغادرة البلاد، بطريقة غير شرعية، من خلال دفع مبالغ مالية كبيرة، مشيراً إلى إمكانية "غض النظر" عن بعض الموظفين بسبب محسوبيات عائلية واجتماعية.

وأشار "السويداء 24" إلى أن الكثير من معقبي المعاملات، في مديرية النقل، كان لهم دور بارز في ملف الفساد، ويشكلون اليوم تهديداً على من تبقى من موظفين، مؤكداً نقلاً عن مصدر خاص– أن مسؤولين في وزارة النقل يعطلون الوصول إلى الوثائق وكف أيادي المتورطين، مثل مدير الطرق "محمود.أ" ومسؤول شبكة المعلوماتية في الوزارة، المهندس "عبد الله.د"، المشرف على البرنامج الذي تعمل عليه وزارة النقل.

الفساد في سوريا

وكانت منظمة الشفافية الدولية، قد أصدرت تقريرها الخاص بمؤشر مدركات الفساد لعام 2021، في شهر كانون الأول الماضي، احتلت فيه سوريا مركز الأكثر فساداً على مستوى العالم العربي، وضمن الدول الأكثر فساداً على مستوى العالم.

وفي كانون الأول 2021، نشر مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، وهو عبارة عن منصة غير ربحية تنشر أخباراً استقصائية تابعة لمنابر إعلامية مستقلة في مختلف أنحاء العالم، بيانات تفيد بأن الرئيس البيلاروسي ألكساندر لوكاشينكو والسوري بشار الأسد أكثر الرؤساء فساداً.

وفي شهر حزيران الماضي نشر موقع "إيكونوميست"، مقالة تتهم بشار الأسد بقيادة البلاد بعقلية زعيم مافيا، واصفة إياه بأكثر الحكام نهباً لأوطانهم.