النظام يعلن فتح معبر نصيب والأردن تنفي ذلك رسمياً

تاريخ النشر: 29.09.2018 | 11:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

نفت الحكومة الأردنية ما أعلنته وزارة النقل التابعة للنظام اليوم السبت، فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن وبدء عبور الشاحنات بين البلدين، مشيرة إلى أن الجانبين ما زالا يدرسان ذلك.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات إن "معبر جابر نصيب ما يزال مغلقا، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين"، منوهة إلى أن اللجان الفنية المعنية من كلا الجانبين اجتمعت للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية.

وأوضحت غنيمات في بيانها أن الاجتماعات الفنية لفتح الحدود ما زالت مستمرة، لكن الأمر "يتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجستية وفنية يلزم تحقيقها قبل افتتاح الحدود".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة النقل التابعة للنظام اليوم السبت، فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن وبدء عبور الشاحنات بين البلدين بعد أن أغلقته عمّان لأكثر من ثلاث سنوات.

ونشرت وكالة أنباء النظام (سانا) على موقعها خبراً جاء فيه أن الوزارة "استكملت كل الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح معبر نصيب، وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية".

وبعد نفي الأردن فتح المعبر، سارعت "سانا" إلى استبدال عنوان الخبر ليصبح "إنهاء استعدادات معبر نصيب الحدودي مع الأردن والافتتاح في العاشر من الشهر تشرين أول المقبل".

وأغلق الأردن معبر نصيب في نيسان 2015، بعد أن سيطرت عليه فصائل المعارضة، وكان المعبر يتميز بحركة عبور نشطة، حيث تمر به نحو 7 آلاف شاحنة يومياً.

وسعى الأردن لإقناع فصائل المعارضة بإعادة تشغيل المعبر تحت سلطة النظام، على أن تتكفل الفصائل بحماية المعبر والطرق المؤدية إليه، إلا أن رفض الفصائل لهذه الشروط وتمسكها بإدارة المعبر بالكامل، أفشل المساعي الأردنية.

وأعاد النظام سيطرته على المعبر في تموز الماضي، عقب خسارة فصائل المعارضة المنطقة الجنوبية إثر عملية عسكرية شنها النظام بدعم روسي، فرض من خلالها اتفاقية تسوية.

وفي آب الماضي عبّر الأردن عن استعداده لفتح معبر نصيب، وقال الأمين العام لوزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة إنهم جاهزون لعقد جلسات مع النظام بشأن فتح الحدود واستئناف حركة النقل والتجارة.

وشارك وفد اقتصادي أردني يرأسه النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن، غسان خرفان، ويضم قرابة 80 رجل أعمال خلال أيلول الجاري، في فعاليات معرض دمشق الدولي التي أقامها النظام.

ورفع النظام رسوم عبور شاحنات الترانزيت السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة من 2% إلى 8%، وقالت الأردن إنها سترد بالمثل على هذا القرار.

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة