icon
التغطية الحية

النظام يعتقل 15 شخصاً في دمشق بتهمة التعامل بغير الليرة السورية

2021.04.06 | 18:05 دمشق

allyrt-alswryt-waldwlar-mwaq-altwasl-1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام أنها اعتقلت 15 شخصاً في مدينة دمشق بتهمة "التعامل بغير الليرة السورية وتحويل الأموال بصورة غير قانونية".

وذكرت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها في فيس بوك، اليوم الثلاثاء أنه "في إطار متابعة وملاحقة الأشخاص المتعاملين بغير الليرة السورية، وبناءً على المعلومات الواردة، ومن خلال المراقبة والتحري ألقت إدارة الأمن الجنائي في مدينة دمشق، القبض على 15 شخصاً في مدينة دمشق أثناء قيامهم بالتعامل بغير الليرة السورية وصادرت منهم مبالغ مالية تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون ليرة سورية".

وأضاف البيان "بالتحقيق معهم اعترفوا بتعاملهم بغير الليرة السورية ومزاولة مهنة تحويل الأموال بطريقة غير قانونية، وتم اتخاذ الإجراء اللازم بحق المقبوض عليهم وسلمت جميع المبالغ المالية المصادرة إلى مصرف سورية المركزي أصولاً، وسيتم تقديمهم إلى القضاء المختص".

 

وقبل أيام اعتقلت أجهزة النظام التابعة لمنطقة يبرود شخصين بريف دمشق بتهمة "تصريف العملات الأجنبية من دون ترخيص".

واعتقلت أجهزة أمن النظام  في 22 من آذار الماضي، 3 مدنيين في ريف محافظة درعا الخاضعة لسيطرتها، بتهمة التعامل بالعملات الأجنبية، وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا إن قوات النظام اعتقلت ثلاثة أشخاص بتهمة التعامل بالعملات الأجنبية بالإضافة إلى اعتقالها لشخص آخر بتهمة حيازة مبلغ مالي أكثر من خمسة ملايين ليرة سورية ضمن سيارته.

 

 

ويضيّق نظام الأسد الخناق على السوريين الذين يتعاملون بالدولار الأميركي، والذين يعملون في تحويل الأموال التي يعتمد قسم كبير من المواطنين بالداخل السوري على الأموال المحولة لهم من أقربائهم وعائلاتهم في الخارج، لمواجهة الأزمة المعيشية والاقتصادية، عقب انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

يذكر أن وزارة الداخلية في حكومة النظام حذرت السوريين في كانون الثاني 2020، من التعامل بغير الليرة السورية، وقالت "إنها ستتشدد في ملاحقة المتعاملين بالعملات الأجنبية والمتلاعبين بأسعار صرفها وستقوم بتكثيف دورياتها لمراقبة الشركات والمحال والأشخاص لقمع هذه الظاهرة وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم" على حد وصفها.

وأصدرت الوزارة المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013 والذي يقضي بمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو أي نوع من أنواع التداول التجاري.