icon
التغطية الحية

النظام يعتقل رجلاً من ريف دمشق بعد عودته من الشمال السوري

2021.12.30 | 07:11 دمشق

atqal.jpg
اقتيد الرجل إلى فرع مخابرات تابع للنظام بدمشق، بذريعة إخضاعه لعملية تسوية جديدة وكف البحث عنه، ليُعتقل فور وصوله
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتقل فرع المخابرات الجوية التابع للنظام السوري، أحد أبناء بلدة زاكية في ريف دمشق الغربي، بعد عودته من الشمال السوري الذي هُجّر إليه قسراً قبل سنوات.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن مخابرات النظام اعتقلت الشاب عماد ياسين المعروف باسم عماد كراج، والمنحدر من بلدة زاكية، في أثناء مراجعة الفرع برفقة أحد المخبرين من أبناء البلدة ذاتها.

وأضاف الموقع أن ياسين هُجّر قسراً نحو الشمال السوري مطلع عام 2017، وعاد إلى بلدته بعد قرابة العامين، بالتنسيق مع مسؤول المصالحات في زاكية المدعو محسن شودب.

وأشار إلى أن الشاب خضع في وقت سابق لعملية التسوية الأمنية فور وصوله البلدة، إلا أن استخبارات النظام أعادت إصدار برقية اعتقال بحقه.

ولفت إلى أن أحد المخبرين من أبناء بلدة زاكية يُدعى عوض مطر، اقتاد ياسين إلى فرع المخابرات الجوية بالعاصمة دمشق، بذريعة إخضاعه لعملية تسوية جديدة وكف البحث عنه، ليعتقله فور وصوله.

من هو عوض مطر؟

يقول موقع "صوت العاصمة" إن عوض مطر هو أحد المتهمين بتسليم العديد من الشبان من أبناء بلدة زاكية وقاطنيها خلال السنوات الماضية للأفرع الأمنية.

وكان تعرض مطلع أيلول 2020، لمحاولة اغتيال نفّذها مجهولان يستقلان دراجة نارية، ويرتديان الزي العسكري الكامل، وأقدما خلالها على استهدافه بطلقات من الرصاص المباشر، ما أدى لإصابته بأربع رصاصات، إحداها في قدمه وأخرى في الكتف، واثنتان منهم اخترقتا خاصرته، ونُقل على إثرها إلى مشفى “الأماني” الخاص في مدينة الكسوة المجاورة.

ونجا مطر أيضاً من محاولة اغتيال أخرى نهاية عام 2019، أقدم خلالها مجهولون على استهداف سيارته بعبوة ناسفة مزروعة في الطريق المؤدية إلى منزله الواقع على بعد أقل من 50 متراً عن حاجز الثانوية العسكري المتمركز عند مدخل البلدة الرئيسي، ومفرزة الأمن العسكري التابعة للنظام المجاورة له.