icon
التغطية الحية

"النظام" يعتقل تلاميذ قدموا من مناطق "قسد" في دير الزور

2021.09.23 | 17:06 دمشق

162900068087325300.jpg
عبارة في نهر الفرات (إنترنت)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت قوات نظام الأسد، أمس الأربعاء، عدداً من التلاميذ، اضطروا إلى عبور نهر الفرات باتجاه مناطق سيطرته بهدف التسجيل على بطاقات امتحان شهادة المرحلة الثانوية.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إن التلاميذ اعتقلوا أثناء محاولتهم العودة إلى منازلهم في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بعد الانتهاء من التسجيل في بلدة المسرب والتبني غرب دير الزور عبر الحواجز المحيطة في البلدات، وهم 3 فتيات و10 شبان.

وأشار المصدر إلى أنهم اعتقلوا بتهم مرتبطة بالعمالة مع "قسد" ضمن ريف دير الزور والرقة، وجرى نقلهم بشكل جماعي نحو مفرزة أمن الدولة الموجودة في منطقة التبني الخاضعة لسيطرة قوات نظام الأسد، بهدف التحقيق معهم ومن ثم نقلهم نحو الفرع المركزي في مدينة دير الزور.

وشهدت الأيام الماضية توجه العديد من التلاميذ نحو مناطق سيطرة نظام الأسد للتسجيل على بطاقات الامتحان من جهة والتسجيل للامتحان النصفي (السبر) من جهة أخرى، حيث يرفض العديد من التلاميذ تقديم الشهادة الثانوية للمناهج التي وضعتها "الإدارة الذاتية" التابعة لـ"قسد".

ومنذ سيطرة قسد على معظم محافظتي الرقة ودير الزور، حاولت فرض مناهج الإدارة الذاتية, وبسبب الرفض الشعبي المتكرّر من خلال المظاهرات والاعتصامات اتفق الأهالي مع قسد وبرعايةٍ أميركية على فرض مناهج خصّصتها منظمة اليونيسيف, وباللغة العربية ومعترف بها دولياً وبعيدة كلّ البعد عن أدلجة العمال الكُردستاني.
وسبق أن كشفت نتائج الشهادة الثانوية والإعدادية عن زيف الادّعاءات والتصاريح التي أدلى بها قياداتٌ في "قسد" وحزب الاتحاد الديمقراطي وإدارتها الذاتية عن المناهج التي فرضوها في معظم مناطق سيطرتهم، والتأكيد على ما سموه التدريس باللغة الأم (اللغة الكُردية), وإلزام الآلاف من أبناء منطقة الجزيرة وفي مقدمتهم الكُرد التدريس بمناهج غير معترف بها، ووصفها المختصون والمراقبون للشأن الكُردي بالمناهج المؤدلجة والراسخة لمفاهيم حزب العمال الكُردستاني التي تكرّس لغة الدم والسلاح.