icon
التغطية الحية

النظام يطرح مناقصة لشراء القمح ويشترط استيراده من روسيا

2019.12.12 | 09:31 دمشق

img_0882.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال متعاملون أوروبيون اليوم الأربعاء إن "المؤسسة السورية العامة" لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب التابعة للنظام طرحت مناقصة عالمية لشراء 200 ألف طن من القمح اللين لتصنيع الخبز واشترطت استيراد الكمية من روسيا فقط.

وذكرت وكالة رويترز أمس الأربعاء، أن المناقصة حددت آخر موعد لتقديم العروض في 20 من كانون الثاني 2020، وذلك بعد طرح النظام مناقصة في وقت سابق لشراء 150 ألف طن من القمح الروسي تُغلق في 18 من كانون الأول الحالي.

وفي أيلول الماضي أظهرت وثيقة أن النظام طرح مناقصة عالمية لمبادلة 100 ألف طن من القمح السوري الصلد بكمية مماثلة من القمح اللين لصناعة الخبز.

وفشل النظام في التوصل إلى اتفاق مع التجار خلال مناقصة التبادل، وقال مصدر من حكومة النظام لرويترز إن سوريا ألغت مناقصة سابقة لمبادلة 100 ألف طن من قمحها الصلد بكمية مماثلة من القمح الروسي اللين لصناعة الخبز.

والمقايضات أمر غير معتاد نسبيا في سوق القمح، إذ إن عمليات الشراء النقدية أكثر شيوعا في جلب إمدادات جديدة. لكن النظام لجأ إليها بسبب العقوبات المالية، التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وإضافة إلى العقوبات يعاني النظام من نقص في العملة الصعبة انعكس على سعر صرف الليرة السورية مؤخرا، حيث هبطت إلى أدنى معدل في تاريخها.

واشترى النظام 900 ألف طن من القمح المحلي في الموسم الحالي، وذكر تقرير للأمم المتحدة صدر في أيلول الماضي أنَّ محصولي القمح والشعير في سوريا تحسنا هذا العام. وقدر التقرير إنتاج القمح السوري في موسم 2019 عند 2.2 مليون طن، ارتفاعا من أدنى مستوى في 29 عاما 1.2 مليون طن المسجل في السنة السابقة.

لكن الرقم يظل أقل بكثير من الأربعة ملايين طن التي كانت سوريا قادرة على إنتاجها قبل العام 2011 بينما تعقدت الواردات بفعل العقوبات المالية على النظام.

ويُستخدم القمح في سوريا في إنتاج الخبز المسطح وهو أحد السلع الأساسية المدعومة بالنسبة للسكان، والقمح الصلد، الذي يُستخدم عادة في صناعة المعكرونة، غير مناسب لاحتياجات صناعة الخبز في سوريا.

 
 
 
كلمات مفتاحية