icon
التغطية الحية

النظام يخطط لرفع أجور المدرسين والعاملين بالمعاهد التقنية في سوريا

2022.03.23 | 05:49 دمشق

72532922.jpg
المعهد التقاني للحاسوب بدمشق (mapio)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام السوري، أمس الثلاثاء، عن خطة لرفع أجور المدرسين والعاملين في المعاهد التقنية، تحت مسمى "تعويض طبيعة عمل".

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن "مجلس الوزراء" ناقش في جلسته الأسبوعية مشروع صك تشريعي بمنح تعويض طبيعة عمل للمدرسين في المعاهد التقنية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني، إضافة إلى المكلفين بالعمل الإداري في المعاهد التقانية وكذلك في "وزارة التعليم العالي" والبحث العلمي والجهات التابعة لها.

وادعت أن المشروع سيستفيد منه نحو 40 ألف عامل، وسيساهم في تحسين ظروف عمل المستهدفين به، كما سيكون دافعاً لتحسين سير العملية التعليمية والخدمية في المعاهد التقانية في وزارة التعليم العالي وفي الجهات الحكومية المنضوية تحت إشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني، بحسب ما أوردته الوكالة.

رفع الحد الأدنى من الأجور في سوريا

ويذكر أن رئيس النظام بشار الأسد أصدر في كانون الأول الماضي مرسومين تشريعيين برفع الرواتب والأجور في سوريا.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، فإن المرسوم التشريعي حمل الرقم 29 لعام 2021 وقضى بإضافة نسبة 30 في المئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة للعسكريين والمدنيين بتاريخ صدور هذا المرسوم.

ونص المرسوم على رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح 92 ألفاً و970 ليرة سورية شهرياً.

وأتت الزيادة بالتزامن مع رفع أسعار المواد والسلع الأساسية كالمازوت والبنزين والغاز بالإضافة إلى رفع أسعار الكهرباء والاتصالات، ورفع الدعم عن أكثر من نصف مليون شخص، في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدنّي الرواتب في القطاعين العام والخاص، ما يعني أن الزيادة لم تؤثر على الواقع المعيشي في مناطق سيطرة النظام بشكل فعلي.