icon
التغطية الحية

النظام يحدد سعر الزيت وتاريخ توافره في صالات السورية للتجارة

2021.10.28 | 23:20 دمشق

photo_2021-10-28_22-17-29.jpg
عبوات الزيت النباتي المخصصة للبيع في صالات السورية للتجارة - فيس بوك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام عمرو سالم، عن سعر وتوقيت توافر الزيت النباتي في صالات السورية للتجارة، بعد انتشار أنباء عن احتكار المؤسسة مع تاجرين، بيع المادة بأسعار مرتفعة.

وقال سالم في منشور على حسابه الشخصي في فيس بوك، إن بيع الزيت النباتي في صالات السورية للتجارة سيبدأ يوم السبت في 11 من تشرين الثاني المقبل.
وحدد سعر الليتر الواحد بـ 7200 ليرة سورية، مشيراً إلى أن طلب الزيت سيتاح عبر تطبيق "وين"، واختيار الصالة المناسبة، ثم انتظار رسالة الاستلام.
وادعى سالم أن "الهدف من بيع الزيت النباتي عبر الرسائل هو منع البيع المزاجي والتقليل من الازدحام"، مضيفاً أن "الكميات ستكون متوافرة بشكل دائم".

احتكار استيراد الزيت النباتي في سوريا

وكانت صحيفة "الوطن" الموالية نقلت، يوم الثلاثاء، عن عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" ياسر اكريم أن الذين يستوردون الزيت في مناطق سيطرة النظام هم شخصان فقط، متسائلاً عن أسباب احتكار استيراد الزيت من قبل "السورية للتجارة" والتاجرين فقط وعدم السماح للقطاع الخاص باستيراده، خاصة بعد وصول أسعاره إلى مستويات قياسية.

وأشار اكريم إلى أن مادة الزيت باتت محتكرة من "السورية للتجارة" التابعة لوزارة التجارة الداخلية في حكومة الأسد بعد السماح لها بالاستيراد وكذلك من الأشخاص المسموح لهم بالاستيراد حالياً.

ليتر الزيت في الأسواق بـ 11 ألف ليرة سورية

وشهدت أسعار الزيت النباتي في الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً، حيث تراوح سعر لتر الزيت اليوم بين 10 و11 ألف ليرة ويختلف بين محل وآخر. بحسب ما صرح أحد الصناعيين للصحيفة.

ويتسبّب الارتفاع المستمر للأسعار - خاصة للمواد الأساسية - بزيادة معاناة السكّان المقيمين في مناطق سيطرة النظام، التي تشهد أساساً وضعاً اقتصادياً سيئاً في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية، مع تدنّي الرواتب في القطاعين العام والخاص.