icon
التغطية الحية

النظام و"قسد" يسلمان طاجيكستان 146 محتجزاً من أسر عناصر تنظيم الدولة |صور

2022.07.25 | 15:20 دمشق

محافظ الحسكة وسفير طاجيكستان في مطار القامشلي (فيس بوك)
محافظ الحسكة وسفير طاجيكستان في مطار القامشلي (فيس بوك)
القامشلي - خاص
+A
حجم الخط
-A

تسلَّمت طاجيكستان، اليوم الإثنين، 146 شخصاً من رعاياها من عوائل تنظيم "الدولة" (داعش) المحتجزين في مخيمي "الهول" و"روج" شمال شرقي سوريا، وذلك بعد تنسيق طاجيكستان مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وحكومة نظام الأسد.

وقال تلفزيون النظام السوري الرسمي، إنه تم تسليم طاجيكستان 146 شخصاً (104 أطفال – 42 امرأة)، بحضور وفد طاجيكستاني برئاسة السفير الطاجيكي في الكويت زبيد الله زبيدوف، وذلك بالتنسيق بين وزارة خارجية النظام والهلال الأحمر السوري.

212
تلفزيون النظام السوري

وأشار تلفزيون النظام إلى أنه سيتم نقل هذه العائلات عبر شركة أجنحة الشام من مطار القامشلي إلى مطار دمشق ليتم نقلهم لاحقاً إلى العاصمة دوشمبه.

من جانبه قال المسؤول في دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" فنّر الكعيط، لوكالة "فرانس برس"، إنه تم تسليم 146 شخصاً من نساء وأطفال إلى سفير طاجيكستان في الكويت.

وأضاف: "من خلال تواصلنا مع جهاتنا الأمنية لم يرتكبوا أي جرم أو عمل "إرهابي" في مناطق شمال وشرق سوريا".

السفير الطاجيكي زبيد الله زبيدوف

من جهته قال السفير الطاجيكي زبيد الله زبيدوف للصحفيين باللغة العربية، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر دائرة العلاقات الخارجية في مدينة القامشلي: "منذ فترة، يتخذ الجانب الطاجيكي كافة التدابير والترتيبات اللازمة لإيجاد السبيل لإعادة هؤلاء النساء والأطفال إلى طاجيكستان، عبر التنسيق مع الجهات المختصة".

وأشار إلى أن سفارة بلاده في الكويت "تعمل على إعادة المواطنين الطاجيك من نساء وأطفال ممن يوجدون حالياً في مخيمي الهول وروج".

وهذه ليست المرة الأولى التي يزرو فيها سفير طاجيكستان في الكويت مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، حيث سبق أن زار زبيد الله زبيدوف مدينة القامشلي أواخر عام 2020، والتقى مع مسؤولين من دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية".

مخيم الهول

ويضم مخيم الهول المؤلف من تسعة قطاعات 56 ألفاً و 97 شخصاً، بينهم 29 ألفاً و 152 شخصاً يحملون الجنسية العراقية بين شباب ورجال ونساء وأطفال، ضمن سبعة آلاف و 791 أسرة.

ويصل عدد السوريين في المخيم إلى نحو 18 ألفاً و863 شخصاً بين شباب ورجال ونساء وأطفال أيضاً، ضمن 4 آلاف و998 أسرة.

في حين يصل تعداد نساء وأطفال "تنظيم الدولة" من الأجانب إلى 8 آلاف و109 أشخاص، ضمن 2416 أسرة، ينحدرون من 54 جنسية أجنبية، يقطنون في قطاع منعزل وهو القطاع التاسع المعروف باسم "قطاع المهاجرات".