النظام ضمن القائمة السوداء الأممية بانتهاك حقوق الأطفال

تاريخ النشر: 28.06.2018 | 00:48 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أدرجت الأمم المتحدة قوات النظام ضمن القائمة السوداء الخاصة بالدول التي تنتهك حقوق الأطفال في الصراعات المسلحة بحسب وكالة الأناضول.

وخلال التقرير السنوي الذي يصدره أنطونيو غوتيريش الأمين العام للمنظمة الأممية حول الأطفال والصراعات المسلحة خلال عام 2017 تم إدراج اسم قوات النظام في القائمة الخاصة بالدول التي تنتهك حقوق الأطفال خلال الصراعات المسلحة.

وإلى جانب قوات النظام تم إدراج كل من تنظيم "الدولة" وقوات حرس الحدود الميانمارية (على خلفية الجرائم ضد مسلمي الروهنغيا)، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) والميليشيات المتحالفة مع القوات الحكومية اليمنية ضمن القائمة السوداء.

كما ضمت القائمة حركة الشباب في الصومال، و"الجيش الشعبي لتحرير السودان" بجنوب السودان، وحركة "العدالة والمساواة" المسلحة بالسودان.

وقال "غوتيريش" في تقريره إنه لم يدرج قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن في القائمة السوداء، نظرًا "لأنه بعد تجدد المشاركة مع الأمم المتحدة، اتخذت الحكومة تدابير ترمي إلى تحسين أحوال الأطفال ولذلك قمنا بإدراجها في القائمة الخاصة بالدول التي اتخذت إجراءات لتحسين حماية الأطفال في الصراعات المسلحة".

وتدرج الأمم المتحدة ضمن القائمة السوداء الجماعات التي تتورط في تجنيد واستغلال الأطفال والعنف الجنسي ضدهم وقتلهم وتشويههم والهجمات على مدارس أو مستشفيات ومهاجمة أو التهديد بمهاجمة الأفراد ذوي الحماية وخطف الأطفال.

وأوصى الأمين العام للمنظمة الدولية في تقريره جميع الدول الأعضاء بالعمل من أجل منع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأطفال في الصراعات المسلحة، واتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع مثل هذه الانتهاكات الجسيمة.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام