icon
التغطية الحية

النظام السوري يمنع دخول القادمين من مناطق سيطرة "قسد"

2023.05.12 | 18:36 دمشق

00000.jpg
مدخل المربع الأمني الذي يسيطر عليه النظام في القامشلي (نورث برس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة "نورث برس" بأنّ النظام السوري منع، يوم الخميس، دخول القادمين من مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا.

وذكرت الوكالة نقلاً عن شركات النقل في مدينة القامشلي، أنّ "حكومة النظام منعت دخول المسافرين القادمين من مناطق (قسد) إلى مناطق سيطرتها"، دون معلوماتٍ عن أسباب المنع.

وأضافت الشركة أنّه "سُمح فقط للمرضى بالعبور والدخول إلى مناطق سيطرة النظام، في حال وُجد تقرير طبي يُثبت حالة المرض"، مشيرةً إلى أنّه "لم يتبيّن وضع طلبة الجامعات (الحكومية)، إذا كان سيطبق عليهم المنع أم لا".

وأشارت "نورث برس" - المقرّبة من "قسد" - إلى أنّ حكومة النظام السوري تتخذ - بين الحين والآخر - إجراءات مماثلة، من دون معرفة الأسباب والدوافع، مشيرةً إلى أنّها سبق أن حاصرت أحياء تسيطر عليها "الإدارة الذاتية" في حلب، ومنعت دخول المواد الغذائية إليها.

وسبق أن منعت "الفرقة الرابعة" التابعة لـ قوات النظام في ريف الرقة، المواطنين الكرد من دخول مناطق سيطرة النظام، وذلك خلال توجّههم من محافظة الحسكة إلى العاصمة دمشق.

اقرأ أيضاً.. "قسد" تحظر مرور النازحين من جسر قرقوزاق شرق منبج

اقرأ أيضاً.. علاقة "الإدارة الذاتية" والنظام السوري.. مصالح متشابكة يصعب فكّها

وبحسب مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، فإنّ "الإدارة الذاتية" بدورها، كانت وما تزال تشترط على الوافدين إلى مناطق سيطرة "قسد" من مناطق أُخرى، إجراء معاملة أمنية تتضمن معلومات شخصية مع وجود كفيل محلي وشخصين من الشهود.

ويبرّر مسؤولون في "الإدارة الذاتية" هذه الإجراءات، بأنّها تأتي في إطار احترازي وأمني لمنع خلايا تنظيم الدولة (داعش) من الدخول والوجود في مناطق سيطرتها، وكذلك لمنع أي جهة معادية أخرى من إرسال عناصرها بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، على حدِّ تعبيرها.