icon
التغطية الحية

النظام السوري يلقي القبض على اليوتيوبر فايز كنفش بتهمة النشر دون ترخيص

2022.09.25 | 17:26 دمشق

اليوتيوبر السوري فايز كنفش (فيس بوك)
اليوتيوبر السوري فايز كنفش (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقت قوات النظام، السبت، القبض على اليوتيوبر السوري فايز كنفش بتهمة "النشر دون ترخيص والإساءة بشكل غير مباشر لبعض المواطنين والرأي العام"، وذلك بعد نشره مقالب على حساباته في السوشيال ميديا، اعتبرت مهينة.

وكان كنفش نشر قبل أيام، مقاطع مصورة من دمشق وصفها المتابعون بأنها مهينة للشعب السوري، حيث يطلب في أحد الفيديوهات من بعض المارة تقبيل قدم فتاة مقابل الحصول على هاتف "آيفون".

وقالت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، إن فرع مكافحة جرائم المعلوماتية اعتقل المدعو (ف. ك) بعد نشره مقاطع فيديو مسيئة للمواطنين على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الوزارة في بيان على فيس بوك إلى أن المدعو يوجه من خلال الفيديوهات الإساءة بشكل غير مباشر لبعض المواطنين والرأي العام، وينشر دون ترخيص أو موافقة.

وكان كنفش قد ادعى في تصريحات سابقة لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، أن الهدف من الفيديوهات الأخيرة التأكيد على "كرامة السوري ورفضه الذل مقابل المال".

"الديمقراطية والحرية"

وزعم في تصريحه للموقع أن مناطق سيطرة النظام في سوريا تعيش في ظل "ديمقراطية وحرية في التعبير، ويمكن لكل شخص التصوير من دون عوائق".

وأضاف: "أنا نزلت من أوروبا بعد أن عشت هناك 7-8 سنوات لأن بعرف أن سوريا فيها قانون وما حدا بيتعدى على القانون.. بس اتعدى على القانون؛ حق الدولة أن تحاسبني".

وتابع أن الفيديو الذي صوره (تقبيل القدم مقابل الحصول على آيفون) قد حذف من فيس بوك بعد التبليغ عليه، لأن الناس لم تحب الفيديو على حد وصفه، وأنه كان يخطط لحذفه على جميع الأحوال، بسبب التعاطي السلبي تجاهه.

"مشاهد حقيقية"

وأكد أن المشاهد الواردة في الفيديو المذكور حقيقية بالكامل ولم تكن بتأدية ممثلين، نافياً تخوفه من التعرض للهجوم بعد حالة الغضب التي أثارها لدى متابعي مواقع التواصل الاجتماعي وقال: "مهاجميني على السوشيال ميديا يلتقون بي بالشارع معبرين عن حبهم لي ويطلبون أخذ الصور معي"، وأردف: "في عالم كتير منافقين".