النظام السوري يفرج عن معتقلين فلسطينيين ومناشدات لمعرفة مصير آخرين

النظام السوري يفرج عن معتقلين فلسطينيين ومناشدات لمعرفة مصير آخرين

000_329e8aj.jpg
تجمع المئات من ذوي المعتقلين في أحد شوارع العاصمة دمشق (AFP)

تاريخ النشر: 06.05.2022 | 13:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

أفرج النظام السوري منذ مطلع الشهر الجاري عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين من سجونه، وذلك ضمن عمليات إطلاق السراح العشوائية التي بدأها عقب مرسوم أصدره رئيسه بشار الأسد في 30 من نيسان الماضي.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" إن النظام أفرج حتى اليوم عن 12 معتقلاً فلسطينياً -بينهم 3 نساء- من أصل أكثر من 1800 فلسطيني ما يزالون مغيبين ضمن أقبية الأفرع الأمنية، بينهم 110 نساء.

وأضافت أن أحد المُفرج عنهم، وهو الشاب نوفان محمد المقنن من سكان مدينة اللاذقية، خرج من السجن فاقداً للذاكرة "بسبب عمليات التعذيب والتنكيل التي يتعرض لها المعتقلون".

وبحسب المصدر، ينحدر غالبية المُفرج عنهم من مخيم اليرموك جنوبي دمشق، في حين لم يشر إلى مدة اعتقال كلٍ منهم.

 مناشدات

ونشرت "مجموعة العمل" عبر حسابها في تويتر مناشدات ضمن تغريدات حملت صوراً لمعتقلين يُظن بأنه قد أطلق سراحهم خلال الأيام الماضية، وطالبت من يراهم بالتواصل لمساعدتهم في الوصول إلى ذويهم.

وفي السياق، حذّرت مما سمّتها "عمليات نصب وابتزاز" يقوم بها وسطاء ومحامون يدّعون معرفة مكان ومصير المعتقل في الأفرع الأمنية السورية مقابل مبالغ مالية.

ووفق المصدر فإن "المحتالين والنصابين" يستعملون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ويبتزون أهالي المعتقلين من أجل المال، مستغلين المعلومات التي تنشرها العائلات عن أبنائهم المعتقلين لمعرفة مصيرهم، ويخبرونهم أنهم شاهدوا ولدهم ولكنه يحتاج إلى دفع مبلغ من المال كي يشمله العفو.

الإفراج عن دفعة معتقلين جديدة

وكان موقع "سناك سوري" المقرب من النظام قد نشر، أمس الخميس، قائمة ضمّت أسماء نحو 50 معتقلاً أفرج عنهم من مبنى محافظة درعا، بعد أن نُقلوا من سجني عدرا وصيدنايا.

ويأتي خروج الدفعات الجديدة من المعتقلين بعد أيام من إصدار رئيس النظام في سوريا بشار الأسد ما سمي "عفوا عن الجرائم الإرهابية"، إلّا أن الأعداد ما تزال صعبة الحصر بسبب إطلاق السراح العشوائي، إذ ذكرت مصادر محلية أن أعداد المُفرج عنهم تجاوزت الألف، في حين أكدت أخرى أن العدد لم يتجاوز الـ 400.

وبحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا" فإن "المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2022 يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30\4\2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم /19/ لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار