icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن عدد متلقّي لقاح كورونا في مناطق سيطرته

2022.03.24 | 06:04 دمشق

v.jpg
بلغ عدد متلقي 3 جرعات من اللقاح نحو سبعة آلاف شخص
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أمس الأربعاء، عدد متلقي 3 جرعات من اللقاح ومتلقي الجرعتين، ومتلقي الجرعة الأولى.

وقالت مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة، رزان طرابيشي، إن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا بشكل كامل بلغ نحو مليون و100 ألف شخص بينما تجاوز عدد من تلقوا الجرعة الأولى مليوناً و900 ألف والأشخاص الذين تلقوا جرعة داعمة معززة أكثر من 7 آلاف شخص.

وذكرت الطرابيشي في تصريحات لوكالة أنباء النظام سانا أن الانخفاض في عدد الإصابات المسجلة رسمياً لا يعني انتهاء الجائحة وأن تلقي اللقاح هو السبيل الوحيد للتخفيف من شدة الإصابة وأعراضها والتقليل من انتشار الفيروس مبينة أن جميع الدول التي حدت من إجراءات التلقيح قاربت نسبة التلقيح فيها الـ 80 في المئة من السكان.

"إحجام عن تلقي اللقاح"

يشار إلى أنه وبالرغم من تخصيص النظام السوري مراكز عديدة لتلقي التطعيم وقيامه بحملات لقاح جوالة وتسهيل إجراءات الحصول على اللقاح، فإن الغالبية العظمى من سكان مناطق سيطرته ما تزال ترفض أخذ اللقاح لعدم ثقتها بمنظومة القطاع الصحي وفقاً لعدد من السكان التقاهم تلفزيون سوريا، حيث أعرب سكان في دمشق عن تخوفهم من تلقي لقاح كورونا لأسباب عديدة منها تسببه بالجلطات والعقم وغيرها من الأمراض والآثار الجانبية التي رافقت اللقاح منذ الإعلان عنه.

"فرض التطعيم"

وفي وقت سابق، أصدرت محافظات دمشق وريفها، وحماة، ودرعا، وطرطوس، إضافة إلى عدة وزارات تعاميم تمنع دخول المراجعين إلى الدوائر والمؤسسات وشركات القطاع العام والهيئات والمصارف ومجالس المدن والبلديات، من دون وثيقة أخذ لقاح.

وأثارت قرارات النظام فرض الحصول على اللقاح للراغبين بالدخول للمؤسسات الحكومية على اختلاف طبيعة عملها استياءً لدى سكان في دمشق وريفها وسط تجاهل النظام لمطالبهم في تأمين أدنى مستوى من الاحتياجات المعيشية.